وزارة الحج: 4 رجال لهم الحق كمحرم للراغبات في الحج

لازال هناك مجموعة من القوانين في السعودية تنظم عملية الحج. فهناك أشخاص محددين يمكن اعتبارهم محرم للمرأة أثناء آداءها الفريضة العظمى في الإسلام. لذلك أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة عن هؤلاء الأشخاص بالتحديد وهذا ما سنتناوله في هذه المقالة إن شاء الله.

وزارة الحج: هؤلاء يحق لهم مرافقة المرأة كمحرم في الحج

أصدرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بيانًا. يؤكد أن الخال أو العم لا يمكن اعتبارهم محرم بالنسبة للنساء الراغبات في الحج. وأوضح البيان أن النساء اللاتي سجلن في المسار الإلكتروني من أجل آداء فريضة الحج ومناساكه لعام 2021 لن يقبل منهم العم أو الخال.

أشخاص غير العم والخال لهم الحق في أن يكونوا محارم الحج

وجاء في البيان أنه لا يمكن إضافة إلى محرم يكون كالتالي:

  1. أب المرأة.
  2. أو يكون أخو المرأة.
  3. بالإضافة إلى زوج المرأة.
  4. علاوة على ذلك أن يكون ابن للمرأة.

وأوضحت وزارة الحج في السعودية أن الأربعة أشخاص هم فقط القادرين على ربطهم في المعلومات التي تخص مقدمة الطلب.

شروط قبول المحرم للمرأة للتسجيل في المسار الإلكتروني

وأوضحت وزارة الحج أنه ينبغي على المحرم من أب، أو أخ، أو ابن، أو زوج أن يكون هو الآخر مسجل في المسار الإلكتروني.  مشيرة إلى أنه لن يتم أي قبول للبيانات إلا أن يكون مسجلًا في البوابة الإلأكترونية للراغبين في الحج. ولا يوجد استثناء إلا للمتقدم لتسجيله كمحرم.

شرط آخر مذكور هو أن الموانين والمقيمين متاح لهم الحج هذا العام ولكن لابد ألا يكونوا حجوا آخر خمسة أعوام، والأولوية لمن لم يسبق له الحج.

موعد تعديل البيانات الخطأ للنساء الراغبات في الحج من في بوابة الحج الإلكترونية

تجدر الإشارة بالذكر إلى أن البوابة أعلنت يوم 14 ذو القعدة العام الحالي يمكن للنساء اللاتي سجلن خطأ المحرم. التعديل لبيانات بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية. وذلك عند ظهور نتائج المقبولين في الحج. وفي هذا التاريخ سيتم نشر التفاصيل الخاصة بالباقات الخاصة بالحجز، والشراء.

الرغبات الفردية فقط للحج

علاوة على ما ذكرناه سابقًا قالت وزارة الحج والعمرة إن رغبات الحج تتم بصورة فردية. ومن غير الممكن أن يتم تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مجموعة من المرافقين في طلبات التسجيل.

وأوضحت الوزارة أن المرافقين الذين انتهوا من تسجيلهم بنجاح في مرحلة ثانية من التقديم من باقة الخدمات، لن يكون لهم إلا الباقة الفردية وغير مسموح لشخصية أو أكثر التسجيل في هذه الباقة.

رابط التسجيل للحج وضوابط وشروط التقديم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.