السن الإجباري لاستخراج الهوية الوطنية السعودية ذكور وإناث

موضوع اليوم عن السن الإجباري لاستخراج الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية. سواء كان ذلك بالنسبة للذكور أو بالنسبة للإناث. وذلك وفق أحدث تقرير من وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

السن الإجباري لاستخراج الهوية الوطنية السعودية ذكور وإناث

السن الإجباري وفق ما أعلنته وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في السعودية هو 15 سنة للذكور والإناث. ويكون الأمر اختياري من عمر 10 أعوام إلى 15 عامًا.

الهوية الوطنية السعودية من الأحوال المدنية

ولمن لا يعرف البطاقة أو الهوية الوطنية السعودية هي البطاقة التعريفية الرسمية لأي مواطن، أو مواطنة في المملكة العربية. وينبغي على أي شخص وصل لـ 15 عامًا اجباريًا أن يستصدرها من خلال الذهاب إلى وزارة الداخلية السعودية من خلال الأحوال المدنية. وبها يستطيع أن يسافر في السعودية أو أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

صلاحية الهوية الوطنية في المملكة

الصلاحية الخاصة بالهوية الوطنية السعودية 10 أعوام. وذلك إذا ما كان عمر صاحبها ما بين واحد وثلاثين عامًا إلى خمسين عامًا. أما إذا كان العمر أكثر من خمسين عامًا فإن الصلاحية تكون عشرين عامًا. ويتوجب على أي شخص داخل المملكة العربية السعودية أن يحملها أثناء التجول.

ما هي محتويات بطاقة الهوية المدنية في السعودية؟

تحتوي الهوية السعودية على مجموعة من البيانات كالتالي:

  1. صورة المواطن الشخصية.
  2. موعد ميلاده، وكذلك مكان الميلاد.
  3. جهة إصدار الهوية الوطنية. وكذلك تاريخ إصدارها.
  4. رقم وطني حامل البطاقة.

الهوية الرقمية في المملكة العربية السعودية

دشنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية متعاونة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ( سدايا ) مشروع يحمل اسم الهوية الرقمية، وذلك في الرابع والعشرين من مارس 2021.

والهدف من ذلك المشروع تحويل الوثائق الثبوتية الحكومية الورقية إلى رقمية. والهوية الرقمية هي نفسها الهوية الوطنية في السعودية. وتشمل أيضًا هوية المقيمين في السعودية. ويتم استخدامها في تطبيق أبشر أفراد.

والهوية الرقيمة من الاثباتات الرسمية المعتمدة لمواطني ومقيمي المملكة العربية أمام الأمن السعودي، أي أنها من الوسائل الثبوتية الإلكترونية.

وهذا يعتبر ثمرة تعاونية ما بين الداخلية السعودية، وسدايا وذلك لتنفيذ التوجيهات الصادرة من رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات، والذكاء الاصطناعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعودي.

تجدر الإشارة إلى أن كل الهدف من ذلك تقوية التكامل ما بين المؤسسات في الحكومة السعودية، بينها بين بعضها البعض. وذلك للتحول الرقمي الكامل تنفيذًا لرؤية 2030.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.