دعاء أول ليلة من رجب وحكم صيام شهر رجب

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز والتي تم تحريم القتال فيها وكان له مكانة كبيرة حتى قبل الإسلام.

ما هي الأشهر الحرم؟

الأشهر الحرم هي تلك الأشهر الأربع التي جاءت في قول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة : “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ”

الأشهر الحرم في السنة النبوية

وكما هو ملاحظ فإن القرآن الكريم لم يحدد الأشهر الحرم ولم يسمها بالتحديد لكن الرسول صلى الله عليه وسلم  أخبرنا أنها هي؛ شهر رجب وشهر ذو الحجة وشهر ذو القعدة وشهر الله المحرم.

دعاء شهر رجب

والمعروف أن شهر رجب يعرف أيضا باسم رجب الفرد لأنه يأتي بعيدا عن باقي الأشهر الحرم ويستحب فيه العمل الطيب.

وورد في دعاء شهر رجب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند ثبوت رؤية شهر رجب :” اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان”.

لكن بالطبع ليس هذا دعاء شهر رجب الوحيد فأي دعاء مستحب في كل الأوقات إلا أن البعض يحرص على دعاء شهر رجب في هذا الوقت من العام.

فضل صيام شهر رجب

لم يرد في فصل صيام شهر رجب حديث مفصل بل كان النبي يصوم في رجب كما يصوم في باقي شهور العام.

حيث إن أفضل صوم شهر رجب هو الأيام الثلاث الأولى وأيام ثلاث في منتصفه من يوم ١٣ إلى ١٥ وكذلك صيام الاثنين والخميس.

حكم صيام شهر رجب

كما سبق يتضح أن حكم صيام شهر رجب مثل حكم صيام باقي الأشهر الهجرية وكذلك الأشهر الحرم حيث يستحب فيها العمل الطيب والصدقة والصيام.

الدعاء المستحب في رجب

والحقيقة أن كل الأدعية التي توافق السنة النبوية هي من الدعاء المستحب في شهر رجب فلا يقتصر الأمر عند صيغة معينة أو ألفاظ معينة للدعاء بها فيستحب أن يدعو الإنسان بكل ما يتمناه من الله وبأي صيغة لفظية لا تخالف القرآن والسنة والنبوية مع الإخلاص في الدعاء والاجتهاد في طلب القبول.

أوقات الدعاء المستجابة

يذكر أن هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء كما ورد في السنة النبوية المطهرة ومن بينها ما يلي:

  • ما بين الآذان والإقامة في كل صلاة.
  • قبل الإفطار للصائمين سواء في رمضان أو في أيام التطوع.
  • أثناء هطول المطر.
  • الدعاء أثناء السفر .
الاشهر الحرمحكم صيام شهر رجبدعاء شهر رجبصوم شهر رحب
تعليقات (0)
أضف تعليق