خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ تجديد هوية مقيم 1441 عبر أبشر وزارة الداخلية

نستعرض عبر اليوم الإخباري خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة للعامل أو الموظف المقيم للعمل، الأمر الذي يتم إنجازة عبر منصة أبشر الإلكترونية، ولأن السلطات السعودية تغلظ العقوبة على المخالفين لشروط الإقامة بها، فأن منصة أبشر تستقبل شهرياً ملايين الزوار من الوافدين الذي يريدون التأكد من سريان الإقامة الخاصة بهم.

في بداية الشهر الحالي تكهنت مصادر بأن الحكومة السعودية تنوي أخذ قرار بإلغاء نظام الكفالة في السعودية، في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة وفق رؤية 2030، مما يعطي الحرية للعامل الوافد، الأمر الذي سرعان ما نفته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مصرحة بأنه لم يصدر عنها أي قرار رسمي بشأن إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

طريقة الاستعلام عن تاريخ إنتهاء صلاحية الإقامة 1441-2020

منصة أبشر هي المنصة المختصة بالاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة للوافدين المقيمين للعمل في السعودية، تم مؤخراً إجراء تحديثات على البوابة وأصبحت منفصلة عن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية بعد أن ظلت تابعة لها لسنوات عدة، الآن الخطوة الهامة في مقالتنا وهي أعلامك بطريقة معرفة موعد انتهاء الإقامة الخاصة بك إلكترونياً:

  • أولاً قم بالدخول على منصة أبشر أعمال الجوازات السعودية من الرابط التالي: absher.sa.
  • ثانياً ادخل بيانات تسجل الدخول على المنصة ثم توجه نحو الاستعلامات الإلكترونية.
  • ثالثاً أختر الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة.
  • رابعاً إدخال رقم الإقامة ورمز تحقق.
  • اخيراً سوف يظهر أمامك بيانات تفصيلية عن الإقامة التي قمت بإدخال رقمها.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة (بالفيديو)

في حال لم تتمكن من فهم واستيعاب الخطوات السابقة إليك فيديو شرح مفصل يوضح لك طريقة الإستعلام:

غرامات المخالفة وعدم تجديد صلاحية الإقامة

كما أشرنا سابقاً إلى أن الحكومة السعودية لا تتهاون في تطبيق القانون بأن عدم الاستعلام عن هوية مقيم وتجديد الإقامة الخاصة بك يعرضك للمسائلة القانونية وغرامات وتوقيف حتى أن الأمر من الممكن أن يتطور إلى ترحيلك نهائياً من الأراضي السعودية.

تجديد هوية مقيم أصبح أكثر سهولة ويسر من السابق، حيث بضغطة زر واحدة تدفع رسوم التجديد عن طريق البطاقة الائتمانية وتحصل على إيصال دفع بالعملية يمكنك طباعته بكل سهولة، الآن نعلمك بعقوبات التأخر عن تجديد صلاحية الإقامة:

  • للمرة الأولى: تكون الغرامة المالية 500 ريال.
  • المرة الثانية تتضاعف العقوبة المالية لتصل إلى 1000 ريال.
  • المرة الثالثة تكون العقوبة ترحيل خارج الأراضي السعودية.

طريقة الاستعلام عن وافد من خلال مكتب العمل

حوالي 10 مليون مقيم جاءوا للمملكة العربية السعودية للعمل على أراضيها ووفرت لهم وظائف مناسبة، كذلك وفرت لهم سهولة في إنهاء إجراءات إقامتهم داخل المملكة، حيث أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تطبق في تعاملاتها أحدث الوسائل التكنولوجية، على حذو الدول الأوروبية المتقدمة، وأصبحت كافة الإجراءات والخدمات تقدم عبر الإنترنت، ولكي تنجز الاستعلام عن موظف وافد اتبع الخطوات التالي ذكرها:

  1. أولاً قم بالدخول علي موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وسجل بيانات الدخول (تنصح الوزارة تسجيل حساب على البوابة الإلكترونية).
  2. ثانياً بعد تسجيل الدخول اختر من الخدمات الإلكترونية الاستعلامات واختر الاستعلام عن موظف وافد.
  3. أملئ البيانات المطلوبة من رقم الجواز أو رقم الإقامة أو رقم الحدود، واختر جنسية الوافد. وأنقر على بحث.
  4. اخير ستظهر أمامك بيانات الوافد كاملة الأسم رباعي والحالة الوظيفية وتقييم المنشآت التي عمل بها وصلاحية الإقامة وموعد انتهاء سريانها.

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الكفالة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، تقدم خدمة الاستعلام عن طلب نقل الكفالة، وتنصح الوزارة كل المستفيدين من خدماتها ضرورة تسجيل حساب على المنصة حتى تتمكن من إنهاء الخدمة المرادة في وقت أسرع، حيث عند طلب خدمة جديدة لن تتطلب منك المنصة إدخال البيانات مجدداً، وخطوات الاستعلام عن نقل كفالة وافد عبر مكتب العمل كالتالي:

  • قم بالدخول على  موقع وزارة العمل السعودية عبر الرابط التالي: mlsd.
  • سجل الدخول على البوابة الإلكترونية.
  • اختر الخدمات الإلكترونية ومنها نقل كفالة عامل وافد.
  • ثم اكتب اسم الكفيل الجديد.
  • أعد كتابة رقم الإقامة لتأكيد طلب النقل.
  • ستظهر لك بنود أقرائها جيداً وأضغط على موافق.
  • اخيراً اضغط على إرسال.

بهذا نكون قد انهينا التأكد من صلاحية الإقامة الخاصة بالعامل الوافد وكذلك تعرفنا على بعض الخدمات الأخرة التي يحتاجها المقيم.

تعليقات (0)
أضف تعليق