حساب المواطن وكيفية التسجيل فى الدفعة ٢٤ وموعد إيداعها والفئات المستفيدة من البرنامج

حساب المواطن هو برنامج تابع للحكومة السعودية يقوم بتقديم الدعم المادي للأسر المحدودة الدخل، أو للأسر التي لها دخل منخفض ومتوسط لا تستطيع به مواجهة أعباء الحياة الاقتصادية، وقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بإصدار هذا النظام بهدف التخفيف أو التقليل من الضغوط المالية التي تقع على عاتق الأسر ذوات الدخل المنخفض، نتيجة التوسعات الإقتصادية التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية، خلال الفترة الراهنة لتضمن لهم حياة كريمة، فقد قامت وزارة العمل في شهر مارس عام 2019 بإطلاق تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية لكي يستطيع  المواطنين المستحقين للمساعدات الاطلاع ومعرفة جميع بياناتهم وإمكانية تعديلها وموقف الطلب من القبول أو الرفض وموعد صرف الدفعات المالية.

برنامج حساب المواطن 

تتوقع حكومة المملكة العربية السعودية أن الإصلاحات الاقتصادية ستترك وراءها آثار مباشرة أو غير مباشرة تزيد أعباء الحياة علي الأسرة المحدودة الدخل أو الفقيرة، حيث يعمل هذا البرنامج على إعادة توجيه الدعم الحكومي للفئات التي تستحقه وهذا يشجع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، وهذا الدعم يكون بشكل مادي يحول إلى المستحقين .

اعادة توجيه الدعم الحكومي: شملت آلية الدعم السابقة لكافة منتجات الطاقة والمياه كل المستهلكين مع الاختلاف في نسب الاستهلاك حيث تحرص الحكومة دائما على توفير جميع المتطلبات والاحتياجات اللازمة لجميع المواطنين.

ومن خلال برنامج حساب مواطن يتم اعادة توجيه الدعم الحكومي إلى الفئات المستحقة له وهذا البرنامج يعمل علي رفع كفاءة الدعم الحكومي وتقليل نسبة الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

استهلاك وترشيد الموارد المستدامة: أدى نظام الدعم الحكومي القديم إلى زيادة الاستهلاك دون الحاجة وارتفاع نسب الهدر في موارد الطاقة والمياه، لذلك جاء الهدف من انشاء برنامج حساب مواطن هو إعادة توجيه المنافع الحكومية لسد احتياجات المواطنين بطريقة تحقق العدالة الاجتماعية وتضمن الاستخدام الأمثل لموارد المملكة واستدامتها للأجيال القادمة   دون التأثير على الأجيال الحالية.

حيث تعتمد جميع دول العالم طريقة المساعدات المادية المباشرة أفضل طريقة لتشجيع الموازنة والادخار، كما أن نظام المواطن يعتبر أحد دعائم التحويل الاقتصادي في المملكة.

أهداف حساب المواطن 

رفع كفاءة الدعم الحكومي: عن طريق نظام جديد شامل يقدم خدمات الحكومة لجميع المواطنين بدلا من دعم منتجات الطاقة والمياه حيث يحول الدعم للفئات المستحقة له.

تقليل آثار الإصلاح الاقتصادي: تتأثر الأسر والأفراد من ذوي الدخل المحدود أو المتوسط بالغلاء الناتج عن الإصلاحات الاقتصادية الذي يعمل على تصحيح أسعار المياه وموارد الطاقة المختلفة والضريبة المضافة على المواد الغذائية.

رفع جزء من الدعم على بعض موارد الطاقة والمياه يحث المواطنين على ترشيد الاستهلاك. 

مبادئ برنامج حساب مواطن 

لابد أن يتم صرف دعم للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي تغيرات هيكلية تؤثر على المواطنين، على أن يتناسب الدعم مع ظروف كل أسرة وفقا لدخلها وعدد أفرادها، وأن يكون الدعم فى الصورة النقدية بناء على مستوي الاستهلاك الرشيد لأى أسرة، فضلاً عن حماية  الأسر أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض من آثار الإصلاحات.

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن 

يستهدف البرنامج شريحة معينة في المجتمع السعودي يتم تحديدها بدقة لمراعاة كل المواطنين ويشمل  النظام الفئات التالية:

  • الأشخاص الحاملين لبطاقة التنقل.
  • المرأة السعودية المتزوجة من شخص غير سعودي.
  • المرأة المطلقة والأرملة.
  • الأسرة التي تغيب عنها عائلها.
  • أصحاب الإعاقات سواء الدائمة أو المؤقتة.

ويتم صرف المساعدات المالية بصفة دورية في مواعيد محددة كل شهر وقد بدأ التسجيل في البرنامج أول شهر فبراير عام 2017.

حساب المواطن الدفعة 24

  • قامت الجهات المختصة بالإعلان عن برنامج الدعم التابع لوزاة العمل والتنمية الإجتماعية، ومن المقرر أن التسجيل للدفعة الـ 24 مستمر حتى إيداع الدفعة 23 من دعم حساب المواطن.
  • ويمكن الاستعلام عن موعد إيداع الدعم  من خلال الدخول إلى رابط حساب المواطن
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.