7 نصائح في واتس اب لتُحافظ على حسابك آمنًا ودون مشاكل مع جهات اتصالك

أصبح تطبيق واتس اب متواجد تقريبًا على كل الهواتف الذكية وهو ما يؤكد شهرته وانتشاره بشكل كبير وكثرة استخدامه أيضًا، ولكن في ذات الوقت الأمر يحتاج إلى أخذ بعض الحذر في التعامل معه خاصة أنه مُخصص للتواصل مع الأصدقاء من خلال تبادل البيانات والمعلومات وعرض البعض لصور شخصية لهم ولعائلاتهم، مما يجعله هدفًا لكثير من المتسللين والمخترقين الذين يريدون الحصول على معلومات تُمكنهم من ابتزازك، لذلك فهناك عدة أخطاء لا يجب عليك الوقوع فيها خاصة بتطبيق Whatsapp لكي تحمي حسابك من أي أخطار.

7 نصائح في واتس اب لا تقم بها

الأولى: نقي جهات اتصالك باستمرار

هناك العديد من الأشخاص المتواجدون في جهات اتصالك لا يوجد أي تواصل في الوقت الحالي بينكما، أو أنك لا تحتاج مطلقًا للتعامل معه، ومن المعروف للجميع أنه من ضمن عيوب هذا التطبيق أنه ليس به خيارات إضافة الأصدقاء، لذلك فكل شخص موجود في جهات اتصالك هو صديق لك على Whatsapp، لذلك عليك تنقية الأسماء المتواجدة على هاتفك الذكي ولا تحتفظ إلا بمن تريده.

الثانية: اجعل بيانات غير متاحة للجميع

لا تجعل صورتك أو بياناتك الشخصية في واتس اب تكشف عنك أو عن عائلتك الكثير، وبرغم ذلك يمكن اختيار بعض الخيارات التي لا تسمح للجميع بمشاهدتها ومعرفة تفاصيل عنك لا تريد للجميع التعرف عليها، حيث تتوجه إلى النقاط الثلاثة الرأسية ثم تختار الإعدادات ومنها الخصوصية، وتقوم بتحديد من يمكنه رؤية البيانات السابق الإشارة إليها.

7 نصائح في واتس اب لتُحافظ على حسابك آمنًا ودون مشاكل مع جهات اتصالك
7 نصائح في واتس اب لتُحافظ على حسابك آمنًا ودون مشاكل مع جهات اتصالك

الثالثة: القيام بعملية التحقق بخطوتين

هي عملية مهمة للجميع يجب عليك القيام بها وهي تعمل على حمايتك من أي عملية خداع قد تتعرض لها بمبادلة الشريحة الخاصة بك، عندما تترك الهاتف لأحدهم للعبث به أو إعداد حساب الـ Whatsapp الخاص بك على هاتف آخر، أو أن يتمكن أحد المخترقين من غلق حسابك وسرقته، نعم تلك الخطوة البسيطة توفر عليك الكثير وتحميك من أي مخاطر تتعلق بأمان حسابك.

الرابعة: عدم مشاركة حالتك مع الجميع على واتس اب

بكل تأكيد أنت لا تريد أن تُشارك حالتك مع السباك الذي تحتفظ برقم هاتفه لديك أو الكهربائي، أو غيرهم من الأشخاص الذين لا تربطك بهم أي علاقة شخصية، لذلك فيجب عليك تحديد من يمكنه أن يرى تلك الحالات خاصة أنها قد تحتوي على مناسبات أو صورة خاصة بك وبعائلتك.

الخامسة: لا تسمح لأي شخص بإضافتك للمجموعات

هذا أمر خطير حقًا أن تترك الحرية لكل من هم يستخدمون واتس اب في إضافتك لأي جروب، فقد تُفاجأ أنك عضو في أحد المجموعات الخطيرة من الناحية الأمنية، أو التي لا تتناسب مطلقًا مع اهتماماتك وشخصيتك مثل تلك الإباحية أو غيرها، لذلك عليك أن تختار من لهم الصلاحية لإضافتك للمجموعات وذلك من خلال إعدادات الخصوصية، حيث يمكن ترك ذلك للجميع أو لجهات اتصالك فقط أو تستثنى منها بعض الأشخاص.

7 نصائح في واتس اب لتُحافظ على حسابك آمنًا ودون مشاكل مع جهات اتصالك
7 نصائح في واتس اب لتُحافظ على حسابك آمنًا ودون مشاكل مع جهات اتصالك

اقرأ أيضًا:
تغيير سري في واتسآب تقوم به شركة فيسبوك
خبراء التقنية يعطون لك 4 طرق لحماية Whatsapp الخاص بك

السادسة: قم بتعطيل خيار إضافة جميع ملفات وسائط WhatsApp تلقائيًا في معرض هاتفك

هذه الصور والفيديوهات والتي يكون معظمها غير مهم أو ضروري لك تؤثر على السعة التخزينية لجهازك وتستحوذ على مساحة كبيرة منها، لذلك فيجب عليك تجنب ذلك الأمر وعليك تعطيل هذا الخيار في الإعدادات حتى لا تلجأ إلى القيام بذلك بشكل يدوي كل فترة.

السابعة: لا تقم بعمل نسخ احتياطي لمحادثاتك

إذا قمت بعمل نسخ احتياطي لمحادثاتك على جوجل درايف أو آي كلاود فهي بذلك معرضة للاختراق والحصول عليها من خلال المتسللين، حيث أن هذه الأماكن لا تقوم بتشفير ما يتم نسخه احتياطيًا عليها فإذا كنت في حاجة للقيام بذلك على تطبيق واتس اب الخاص بك فيمكنك الاحتفاظ بها في مكان آخر آمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.