5 قرارات عاجلة من خادم الحرمين الشريفين بشأن حظر التجوال فى السعودية

أعلن خادم الحرمين الشريفين 5 قرارات عاجلة بشأن حظر التجوال فى السعودية، مؤكدا برفع حظر التجوال جزئياً فى جميع مدن المملكة العربية السعودية من اليوم الموافق 3 رمضان 1441ه‍، ويستمر رفع حظر التجوال إلى يوم الأربعاء الموافق 20 رمضان، فيما يظل الإبقاء على حظر التجوال فى الأماكن المعزولة سابقا بالإضافة إلى عدم التجوال فى مدينة مكة المكرمة، ويأتي ذلك من حرص سمو خادم الحرمين الشريفين على صحة المواطنين والمقيمين فى السعودية.

وبناء على الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تقوم بها المملكة فى التصدى لمواجهة فيروس كوفيد 19 الشهير بفيروس كورونا، حيث قد أعلنت الحكومة السعوديةعن أهم 7 قرارات عاجلة بشأن المواطنين والمقيمين فى السعودية الفترة الماضية جراء إنتشار فيروس كورونا. الأمر الذى جعل الحكومة السعودية تتاخذ الإجراءات اللازمة للوقاية من هذا الوباء، لذا نوضح لكم من خلال هذا المقال عبر موقعكم اليوم الاخباري أهم 5 قرارات لخادم الحرمين بشأن حظر التجول فى المملكة العربية السعودية.

القرار الأول

رفع منع التجوال فى المملكة العربية السعودية من اليوم الأحد 3 رمضان الموافق 26 إبريل وحتى13 مايو 2020 الموافق 20 رمضان 1441ه‍، وذلك من  الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءاً، حيث تقرر منع التجول فى مكة المكرمة وبعض المناطق المعزولة مسبقاً.

القرار الثانى

يشمل قرارات خادم الحرمين السماح للأنشطة الاقتصادية والتجارية فى ممارسة أعمالهم فى الفترة من يوم الأربعاء الموافق 29 إبريل وحتى 15 مايو 2020م الموافق 6 رمضان وحتى 20 رمضان 1441ه‍ والتى ضم الآتى:

  • المولات ( المراكز التجارية )
  • محلات التجزئة ومحلات تجارة الجملة.

مع استمرار إيقاف أى نشاط يخالف”التباعد الجسدى” ومن تلك المراكز التى حددتها الحكومة هى الآتى:

  • المراكز الترفيهية.
  • النوادى الرياضية.
  • صالونات الحلاقة.
  • عيادات التجميل.
  • المقاهي والمطاعم.
  • صالونات التجميل.

القرار الثالث

السماح بعودة شركات المقاولات والمصانع للعمل دون أى قيود أو الحاجة إلى تصريح تنقل بين المدن والمناطق، حيث تتمكن تلك الشركات والمصانع بالعمل بلا قيود من اليوم الأربعاء الموافق 6 رمضان وحتى يوم 29 رمضان 1441ه‍، والموافق 29 من شهر إبريل 2020م وحتى 13من شهر مايو2020م.

القرار الرابع

متابعة كافة الإجراءات الوقائية والإجراءات اللازمة على كل الأنشطة التجارية والصناعية، وعمل رقابة على تلك الأنشطة من أجل التدابير اللازمة التى تقرها وزارة الصحة السعودية والجهات المتخصصة بمتابعة مدى تنفيذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا الذى قامت الوزارة مؤخرا بعمل حمالات المسح النشط الميداني لمحاولة الفيروس مبكراً ، بالإضافة إلى عمل تقارير يومية توضح فيها مدى الإلتزام بتلك التعليمات.

القرار الخامس

فرض عقوبات على كل من يخالف التعليمات الوقائية والإجراءات الاحترازية اللازمة ومن أهم تلك الشروط هى التباعد الاجتماعى وذلك فى المناسبات الكبرى مثل الأفراح والأماكن العامة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.