3 جامعات تطبق قرار حظر النقاب .. ومواقف متابينة لرؤساء الجامعات الأخرى

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكمًا بحظر النقاب على عضوات هيئة التدريس، وأيده عدد من رؤساء الجامعات، مؤكدين أنه يسهم في تطوير العملية التعليمية، في الوقت الذي فسره البعض الآخر بأنه قرار يخص موقف معين وليس قرارًا عامًا، حيث اتخذته جامعة القاهرة في ظروف وملابسات خاصة، وكان قرارًا إداريًا، تم اتخاذه من مسؤول في الجامعة، وأيدته المحكمة الإدارية العليا .

رؤساء ثلاث جامعات يؤيدون حظر النقاب على عضوات هيئة التدريس

أيد رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وسوهاج قرار حظر النقاب على عضوات هيئة التدريس، وكان موقفهم كالتالي :

  • قرر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تنفيذ قرار المحكمة الإدارية العليا، بدءًا من الفصل الدراسى الثانى، من خلال عمداء ووكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، وكذلك الدراسات العليا .
  • كما أصدر الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، قرارًا مماثلًا، بحظر النقاب على عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع الكليات والمعاهد التابعة للجامعة، ولا سيما أثناء أثناء إلقاء المحاضرات، سواء كانت عملية أو نظرية، ويطبق أيضًا على الطبيبات وهيئة التمريض ومساعداتهن بالمستشفيات الجامعية والمراكز المتخصصة والوحدات التابعة، وخاصة أثناء التعامل مع المرضى .
  • وكذلك الأمر في جامعة سوهاج، فقد أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس الجامعة، التزام الجامعة بتنفيذ القرار، مشيرًا إلى أن القرار في مصلحة الطالب .

مواقف متباينة لرؤسات جامعات أخرى

وكانت مواقف الجامعات الأخرى متباينة وجائت كالتالي :

  • بالنسبة لجامعة حلوان، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة أن القرار محل دراسة من قبل مجلس الجامعة، وسوف يتم الاعلان عن موقف الجامعة مع بداية الترم الثاني .
  • أما جامعة بنها، فقد أوضح الدكتور جمال السعيد، رئيس الجامعة، أنه يعتقد أن القرار خاص بجامعة القاهرة، إلا أنه سيعقد اجتماعًا مع جميع المسئولين بالجامعة لبحث قانونية تطبيق القرار بالجامعة .
  • واخيرًا، ففي جامعة المنصورة، قال الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة، أن القرار يخص جامعة القاهرة فقط ، لأنه أُصدر في ظروف وملابسات معينة، موضحًا أنه قرار إداري، وتم الطعن عليه، إلا أن المحكمة الإدارية أيدته .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.