26 يومًا من الصقيع.. بدء موسم “مقرقع البيبان” في السعودية

نحو 20 يوما مرت على بداية فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، التي تتميز ببرودة الجو والصقيع في هذا الوقت من كل عام.

26 يوما من الصقيع في المملكة

وقال عبد العزيز الحصيني، أحد الأسماء المعروفة في عالم الطقس والمناخ داخل المملكة، إن يوم الأربعاء المقبل هو بداية ما يسمى بـ”الشبط”، والذي تصل مدته إلى نحو 26 يومًا، مشيرا إلى أنه يطلق عليه بين العامة باسم “مقرقع البيبان”.

وأضاف “الحصيني” في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “يبدأ مقرقع البيبان في 15 يناير من كل عام، ويسمى في الخليج ببرد (البطين) ونجماه (البلدة والنعائم) ومدة كل نجم 13 يومًا كاملة”.

ولفت الباحث في الطقس والمناخ، إلى أن نجم “النعائم”، يشهد حالة من البرد الشديد والصقيع، مؤكدا أنه في ذلك الوقت لا يقوم المزارعون بزرع أي نبات، نظرا لشدة برودته، في حين يعكفون على الأشجار القائمة بالرعاية من سماد وغيره. وتابع:

“النعائم هو الطالع الرابع من الشتاء، وتبدأ النخيل البواكير في الطلوع، ويقال إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم وقصر النهار للصائم وكبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم”.

دلالات نجم البلدة وعلاقته بحالة الطقس

أما النجم الآخر الذي يدعى البلدة، فقال الباحث في شئون الطقس، إنه حين يبدأ مدته، يستمر زيادة النهار ونقصان الليل،

ويستحسن في هذه الفترة زراعة البرسيم. وأضاف: “إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة، وأكلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعد»، وأحيانا تهب الرياح شمالية باردة سيبرية أو قطبية باردة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.