16 بند في قانون العمل الجديد بشأن عدد أيام الإجازات للعاملين فى القطاع الخاص 2019 – 2020

قدمت الحكومة المصرية قانون جديد  للعمل الى مجلس النواب يحدد هذا القانون عدد الأيام الاجازات بكل أنواعها للعاملين فى القطاع الخاص، فيما يلي نلقي الضوء معاً على أيام الإجازات للعاملين فى القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد والمزيد من التفاصيل.

أيام الإجازات للعاملين فى القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد

أولا: يجب أن يحصل كل عامل على أجازة سنوية بأجر غير متضمنة أيام إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية  وتكون على النحو التالى:

  • عدد ايام الاجازات فى السنة الأولى خمسة عشر  يوم.
  • بداية من السنة الثانية تكون عدد أيام الاجازة واحد وعشرون يوما.
  • يستطيع كل من قضى  عشر سنوات أو أكثر في العمل أن يأخذ اجازة ثلاثون يوما.
  • لا بد أن يقضي العامل على الأقل مدة ستة أشهر لدى صاحب العمل، يستطيع أن يأخذ أجازة  فيتم تحديد مدة الإجازة على المدة التى قضاها فى العمل.

ثانيا:  يحق لكل من يعمل فى المناطق البعيدة أو الأعمال الخطرة أو التى قد تضر بالصحة أن تزيد مدة أجازته السنوية سبعة أيام.

ثالثا: صاحب العمل هو المسؤول عن تحديد موعد الاجازة وفقا لظروف مصلحة العمل، ولا يجوز قطع الاجازة الا لظروف قوية.

رابعا : يجب أن يلتزم العامل بالموعد الذي حدده صاحب العمل، حيث لا يجوز له النزول عن الإجازة وفى حالة رفض العامل الإجازة لا يحق له استبدالها بغيرها.

خامسا : يجب أن يحصل العامل على إجازة مدتها ستة أيام متصلة على الأقل من أصل خمسة عشر يوما. 

سادسا : في حالة عدم حصول العامل على إجازته فيتوجب على صاحب العمل تسويتها، ويأخذ العامل مقابل إجازاته عائد مادى كل ثلاث سنوات، وفى حالة ترك العامل للعمل قبل انقضاء الثلاث سنوات يأخذ الأجر المقابل للمدة التي قضاها.

سابعاً: لا يصح ضم الاجازة أو تجزئتها لكل من الأطفال وذوى الإعاقة.

ثامنا : فى حالة انضمام العامل الى مؤسسة تعليمية، يحق له أن يحدد موعد إجازته السنوية إذا كان ملتزم بموعد امتحان، بشرط أن يعرف صاحب العمل قبل موعد الامتحانات بخمسة عشر يوماً على الأقل.

تاسعاً: يحق للعامل أن يقدم طلب إجازة دراسية بأجر خلال فترة الامتحانات، بعيداً عن أجازته السنوية ولكن لابد ان تتوفر الشروط التالية:

  • أن يكون مجال الدراسة يتبع طبيعة العمل.
  • يجب أن يكون صاحب العمل على معرفة بموعد الإجازة قبلها بعشرة أيام  على الأقل. 
  • أن يجتاز العامل الامتحان بنجاح.

عاشرا : اذا استطاع أن يثبت صاحب العمل اشتغال العامل خلال فترة الإجازة لدى غيره له الحق أن يحرم العامل من الأجر خلال فترة الإجازة. 

الحادى  عشر : يحق للعامل أن يأخذ أجازة عارضة لسبب طارئ لمدة سبعة أيام فى السنة، بشرط ألا تتجاوز الاجازة الواحدة يومان على أن يتم حساب الإجازة العارضة من إجازاته السنوية.

الثاني عشر : يأخذ العامل أجازة بأجر فى المناسبات الرسمية والعطلات و الأعياد التى يقررها الوزير المختص.

الثالث عشر : إذا اقتضت ظروف العمل الشغل خلال الإجازات الرسمية، ويحدد هذا صاحب العمل على أن يأخذ العامل أجر إضافي غير أجره العادى.

الرابع عشر : فى حالة قضاء العامل مدة خمس سنوات متصلة يحق له أن يأخذ مدة شهر لأداء فريضة الحج وتكون الإجازة مدفوعة الأجر بشرط أن تكون الإجازة مرة واحدة خلال فترة العمل.

الخامس عشر : يحق للعامل أخذ إجازة مرضية إذا ثبت ذلك عن طريق تقارير طبية وله تعويض مادي خلالها.

السادس عشر : يستطيع العامل أن يحول الاجازة المرضية الى أجازة سنوية.

فى حالة إصابة العامل بمرض فى المنشأة الصناعية، يحق له الحصول على اجازة سنوية لمدة ثلاث سنوات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.