12 امرأة إحداهن عراقية تلهم “جوجل في احتفالات “اليوم العالمي للمرأة”

عرض “جوجل” 12 قصة ملهمة لنساء من العالم كنماذج نجاح للمرأة بمناسبة “اليوم العالمي” لهم والذي يحتفل به العالم يوم الثامن من مارس، ويمكن لمستخدمي “جوجل” الاستماع للقصص عبر المساعد الرقمي والبحث من خلال الصوت بالقول “حقائق عن نساء ملهمات”، ليحصل علي تفاصيل هذه القصص الملهمة.

لماذا 8 مارس يوماً للمرأة

ويعود الاحتفال بيوم 8 مارس يوما عالميا للمرأة الي عام 1856 حيث احتجت آلاف النساء العاملات في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية على ظروف العمل القاسية للنساء، ورغم القمع الوحشي للشرطة وقتها لحركة الاحتجاجات، إلا أنها ساهمت في وضع مطالب النساء العاملات على أجندة السياسيين في أمريكا والعالم.

وعادت النساء العاملات في صناعة النسيج في نفس الذكري من عام 1908 للاحتجاج على ظروف عملهن القاسية تحت شعار “خبز وورود” حيث رفعت المتظاهرات قطع من الخبز الجاف مع باقات من الورود خلال الاحتجاجات المطالبة بمنح النساء حق التصويت في الانتخابات، ومنع عمالة الأطفال، ويوم عمل من 8 ساعات.

متى بدأ الاحتفال بيوم المرأة العالمي

وأقر يوم الثامن من مارس يوماً عالمياً للمرأة في اجتماع “الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي” الذي انعقد للمرة الاولي عام 1945 في باريس، حيث اقر المؤتمر اختيار يوم الثامن من مارس “يوماً عالمياً للنساء” يحتفل به سنوياً ويطرح من خلاله قضايا المرأة النوعية المرتبطة بالعمل والأمومة والمساواة، ولإحياء ذكري النضالات النسائية في كل انحاء العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.