10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق

خرج اليوم مجلس الوزراء المصري في بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “Facebook” ليبين حقيقة 11 شائعة تم تداولها في الفترة الأخيرة.

الشائعة الأولى إيقاف العمل بمنظومة الحيازة الإلكترونية فيما يعرف بكارت الفلاح

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 1
كارت الفلاح

وأوضحت الزراعة كذب هذه الشائعة مؤكدةً على استمرارية العمل بالمنظومة موضحاً أنه تم اتخاذ الخطوات الأولى للعمل بالمنظومة في محافظتي الغربية وبورسعيد، وأنه تم بشكلٍ كامل تنفيذ الكروت الخاصة بكلتا المحافظتين، كخطوةٍ أولية نحو تعميم المنظومة على سائر محافظات الجمهورية في العام 2020.

الشائعة الثانية نية الحكومة إيقاف الدعم الجاري على الخبز نهائياً ابتداءً من شهر يوليو القادم

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 2
الخبز المدعم

وهو ما نفته وزارة التموين مؤكدةً على استمرارية الدولة في دعم الخبز للمواطنين وصرفه بسعر خمسة قروش عن طريق البطاقة التموينية بدون أدنى زيادة، ليؤكد مجلس الوزراء على حرص الدولة الكامل على مراعاة محدودي الدخل وتيسير أمورهم.

الشائعة الثالثة رفض عدد من المستشفيات الجامعية استقبال بعض الحالات المرضية الحرجة

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 3
وزارة التعليم العالي

أنكرت وزارة التعليم العالي هذه الشائعة موضحةً استمرارية عمل المنظومة بكل سهولةٍ ويسر دون توقف، بل أن المستشفيات الجامعية تعمل بأقصى قدراتها الاستيعابية لتبين أن مستشفيات الجامعات تقدم الخدمة الطبية لجميع المرضى دون أي تفرقة بين الحالات المرضية المختلفة أو حتى الطبقات الاجتماعية المختلفة لتشمل خدماتها نحو 18 مليون و700 ألف مواطن خلال عام 2019.

الشائعة الرابعة خاصة بمعهد الأورام ونقص الأدوية به

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 4
المعهد القومي للأورام

لتنفي وزارة التعليم العالي هذه الشائعة أيضاً مؤكدةً على توفر كافة الأدوية اللازمة لعلاك كل المترددين عليه، كما أكدت الوزارة على أمن واستقرار مخزون الأدوية الاستراتيجي بالمعهد، كما كشفت الوزارة عن خطة زيادة طاقة المعهد الاستيعابية بنسبة 30% موضحةً أنه جار تنفيذ هذه الخطة، فهي أكبر عملية تطوير للمعهد منذ نشأته.

الشائعة الخامسة الحكومة تفضل السلعات الأجنبية عن مثيلاتها الوطنية بعقود التوريدات للجهات الحكومية

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 5
صنع في مصر

وهو ما نفته وزارة الصناعة والتجارة، مؤكدةً حرصها التام على مراقبة ومتابعة التزام كافة الجهات الحكومية بالقانون رقم 5 لسنة 2015 والخاص بتفضيل المنتجات المصرية والصناعات الوطنية بكافة العقود التابعة للحكومة، وذلك في إطار تشجيع الإنتاج المحلي وتعزيز مكانته في الأسواق المصرية.

الشائعة السادسة تداول عملات ورقية من فئة 200 جنيه مزيفة

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 6
عملات ورقية فئة 200 جنيه

نفى البنك المركزي هذه الشائعة بشدة مؤكداً على وجود آلية مستمرة للتنسيق مع كلٍ من وزارة الداخلية ومباحث الأموال العامة لمواجهة أي محاولة لتزييف الأموال، ليوضح البنك المركزي على استخدامه لأحدث وأدق التقنيات المستخدمة في طباعة العملات الورقية.

الشائعة السابعة التغيرات المناخية تسبب تلفاً في المحصولات الزراعية

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 7
المحصولات الزراعية

نفت وزارة الزراعة هذه الشائعة المتداولة موضحةً أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات الطبيعية لمواجهة كافة التغيرات المناخية والحيلولة دون تلف المحاصيل الزراعية، وأضافت الوزارة إلى وجود فائض في إنتاج الخضراوات والفاكهة خلال العام المنصرم مما أدى إلى ارتفاع الصادرات عام 2019 بنسبة 5.8%.

الشائعة الثامنة استيراد الحكومية شحنات من التقاوي الفاسدة

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 8
شحنات التقاوي

أكدت وزارة الزراعة على سلامة شتى التقاوي المستوردة مؤكدةً على مطابقتها للمواصفات القياسية المطلوبة موضحةً إجراء الاختبارات اللازمة عليها قبل دخولها البلاد من قبل المختصين، وذلك عن طريق أخذ عينات وفحصها جيداً للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية التي تضمن سلامتها وجودتها.

الشائعة التاسعة إصابة القمح المصري بفطر الصدأ الأصفر

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 9
فطر الصدأ الأصفر

نفت وزارة الزراعة هذه الشائعة وأوضحت انه تم اعتماد التقاوي الخاصة بالقمح والمقاومة للصدأ الأصفر والصالحة للزراعة بكافة أراضي الوادي والدلتا بكافة محافظات الجمهورية المختلفة، كما أكدت على إقامتها لعدد من الندوات التوعوية للفلاحين لتوفير إرشادات الزراعة اللازمة لمقاومة آفات محصول القمح وتجنب الإصابة بأية فطريات.

الشائعة العاشرة الجمعيات الزراعية بمختلف المحافظات تعاني نقصاً في الأسمدة الشتوية

10 شائعات رائجة خلال أسبوع.. والحكومة تعلن الحقائق 10
نقص الأسمدة الشتوية

نفت وزارة الزراعة هذه الشائعة مؤكدةً أنه تم صرف الأسمدة الشتوية لشتى المحاصيل بل وتوزيعها أيضاً، وأشارت إلى اهتمام الوزارة الكلي بملف توزيع الأسمدة وذلك خلال العملية من بدايتها وخروج الأسمدة من المصنع وحتى وصولها للجمعيات بمختلف المحافظات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.