يسمح بدخول 50 دولة بدون تأشيرة.. تعرف على مميزات جواز السفر المصري وترتيبه عالميًا

يستمد جواز سفر كل دولة من قوتها وتأثيرها على المستوى العالمي، ومدى ارتباط الاقتصاد العالمي بقراراتها، وتعمل الدول عل رعاية مواطنيها في أى دولة حول العالم وليس على ترابها فقط، فتعمل على مد العون لهم ورعياتهم أيًا كانت الوجهة التي يقطنون فيها سواء للسياحة أو للعمل، نقدم لك في معلومات عن قوة جواز السفر المصري وترتيبه عالميًا والأوراق المطلوبة لاستخراجه.

الجواز المصري يحتل المرتبة الـ 93 عالميًا من حيث قوته

والجواز السفر المصري، هو وثيقة تصدر عن الدولة للمواطنين، ويعد دليلًا على هوية المواطن في الخارج، وفي حال التعثر يلجأ إلى القنصليات المصرية للحصول على يد العون في الخارج،و يجدد جواز السفر كل فترة، لكن الأمر يخلتلف عن الطلاب أو أولئك الذين يسافرون في الخارح لتلقي التعليم، ولم يحدد موقفهم من التجنيد.

ويحتل الجواز المصري المرتبة الـ 93 عالميًا من حيث قوته كما أن الجواز المصري يتيح للمواطنين التنقل، بدون تأشيرة إلى 50 دولة حول العالم وفق التصنيف العالمي الصادر عن شركة” هينلي باسبورت إندكس”.

ويعتمد المؤشر على بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي ضمن معايير  التنقل حيث أنه يركز على قائمة أقوى الدول وأضعفها على مستوى العالم خلال خلال الربع الأول من 2021.

جواز السفر المصري
جواز السفر المصري

اليابان المرتبة الأولى كأقوى جواز سفر حول العالم

وعالميًا تصدرت اليابان المرتبة الأولى كأقوى جواز سفر في العالم للعام الرابع على التوالي ويمكن الجواز الياباني السماح لحامله بدخول وزيارة 191 دولة على مستوى العالم بدون تأشيرة، وجاء في المركز الثاني جواز السفر السنغافوري والذي يمنح لمواطنيه حق زيارة 190 دولة بدون تأشيرة لكن في المركز الثالث جاء كل من الجواز السفر كوريا الجنوبية وألمانيا ويسمح لحاملاه بدخول وزيارة 189 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

الإمارات تحتل المرتبة رقم 16 على مستوى العالم

وعلى المستوى العربي ذكر المؤشر الذي يحتل من العاصمة البريطانية لندن مقرا له أن الجواز الإماراتي يحتل المرتبة رقم 16 على مستوى العالم، ويمنح لمواطنيه عدة مميزات من بينها السماح بدخول 173 دولة بدون تأشيرة.

طرق استخراج جواز مصري والرسوم المطلوبة

ويتسائل العديد من المواطنين حول الطرق المتبعة والمستندات والوثائق المطلوبة لاستخراج جواز سفر جديد من بينها أن تكون بطاقة الرقم القومي انتهت مدتها وسارية المفعول، أو خلال الثلاثة أشهر فترة المهلة.

أما الشرط الثاني، فيتم تقديم بطاقة الرقم القومي لمن هم فوق السادسة عشر أما المستوى العمري لمن هم أقل من سن السادسة عشر يتم الاكتفاء بشهادة الميلاد المميكنة، مع تقديم 3 صور حديثه ملونة ذات خلفية بيضاء 4 في 6 إضافة إلى ضرورة تقديم مستندات الموقف العام من التجنيد بالنسبة للذكور، إضافة إلى تقديم صورة من المؤهل الدراسى فى حالة عدم ثبوته بالبطاقة، ودفع 365 جنيهًا رسوم استخراج الجواز للمرة الأولى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.