“يارا” فيروس جديد يحير العلماء: جيناته مجهولة

لم تمضي سوى أيام قليلة على تجاوز عدد المصابين والوفيات بسبب فيروس “كورونا” المكتشف مؤخرًا بالصين عدد ضحايا وباء الالتهاب الرئوي “سارس”، الذي تفشى في عدد من الدول عام 2003، حتى أعلن عدد من الباحثين والعلماء عن اكتشاف فيروسا جديدًا بدولة البرازيل وأطلقوا عليه اسم “يارا”، وذلك نسبة إلى شخصية بالأساطير البرازيلية تدعى “يارا ملكة الماء”.

"يارا" فيروس جديد يحير العلماء: جيناته مجهولة 1

الفيروس الجديد “يارا” لا يحتوي على أي جينات معروفة

وبحسب شبكة “سكاي نيوز عربية”، فإن فيروس “يارا” الجديد لم يتم التعرف على جيناته حتى الآن، ولم تُوثق من قبل بالأبحاث الفيروسية، مما دعى العلماء إلى وصفه بـ”الغامض”، لأنه محيرا للمجتمع العلمي، مشيرة إلى أن الفيروس الجديد قد لا يمثل خطورة، لأنه يبقى إلى حدود الساعة غامضا وغير معروف، تماما مثل حورية الماء في الأسطورة.

فيروس كورونا
حالات مُصابة بفيروس كورونا في مصر

فيروس “يارا” أحد السلالة الجديدة من فيروس “الأميبا ذي الأصل المحير”

وقال أحد العلماء، في ورقة بحثية، إن الفيروس الجديد “يارا” يشكل سلالة جديدة من فيروس “الأميبا ذي الأصل المحير”، وقد سبق للعالمين، اللذين اكتشفا الفيروس الجديد أن اكتشفا فيروس مشابه ينتشر في الماء ويدعى “توبان”، ويعمل أحد العالمين أخصائي في علم الفيروسات بجامعة “إيكس مارسيليا” بفرنسا، والآخر بجامعة “ميناس غيرايس” في البرازيل.

ووجد العلماء، أن فيروس “يارا” الذى تم جمعه من الأميبا جنس كائن حى وحيد الخلية ينتمي لمملكة الطلائعيات التي تعيش داخل الجسم بشكل متعايش أو طفيلى، وذلك في إحدى البحيرات الصناعية بالبرازيل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.