وزير الكهرباء | أول يوليو 2020 الفصل بين فواتير الكهرباء والنظافة

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر أنه لن يتم إعتماد أية فاتورة نظافة من بداية شهر يوليو 2020 في العام الحالي لوضع حدًا قاطعًا لإضافة قيمة فاتورة النظافة على فاتورة الكهرباء وأن 30 يونيو 2020 هو موعد أخير لدمج فاتورتي النظافة مع الكهرباء في فاتورة واحدة.

رد الوزير على طلب الإحاطة بمجلس النواب

حيث قدمت لجنة اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب والذي يترأسها النائب طلعت السويدي  طلب إحاطة للوزير بخصوص هذا الِشأن وطالبوا بالقول الفصل في دمج فواتير النظافة والكهرباء من عدمه ومدى جدواه في الفترة المقبلة وقام بتوجيه طلبات الإحاطة من اللجنة عدد أربعة نواب وهم النائب إيهاب منصور وسلاف دريش والنائب أحمد على والنائب رياض عبد الستار وتساءلوا عن الآلية في التصرف في الرسوم الخاصة بالنظافة وأين تذهب بعد التحصيل وأوجه صرفها.

الفصل بين فواتير الكهرباء والنظافة
الفصل بين فواتير الكهرباء والنظافة

قرار الوزير بفصل رسوم النظافة عن رسوم الكهرباء 

كشف الوزير عن عدم إقتناعه منذ البداية بدمج رسوم النظافة في فاتورة الكهرباء لأن هذا لا يدخل في نطاق إختصاص وزارة الكهرباء والطاقة كما أنه لم يكن متخذ القرار أصلًا وأن هذا من اختصاص المحليات وعندما تولى الدكتور محمد شاكر وزارة الكهرباء قام بعمل جدولة بهدف الفصل التام بين النظافة والكهرباء.

وأنه بدأ محاولات الفصل منذ أربعة أعوام مضت حتى نجح في أن يكون آخر يونيو هو آخر موعد لهذا الدمج الغير مبرر على الإطلاق وذلك رغم استفادة وزارة الكهرباء بما يعادل 3 % من قيمة رسوم النظافة التي يتم تحصيلها من المواطنين ولكنه رأي أن هذا القرار لا يراعي نطاق الاختصاصات بين الدوائر الحكومية.

رفض استغلال المحليات

وأكبر دليل على ذلك هو رفض رئيس لجنة الطاقة والبيئة لإستغلال المحليات بمختلف المحافظات ذلك بإنارة الكهرباء مجانًا بالاعتماد على ما يتم توريده من وزارة الكهرباء كقيمة رسوم نظافة تم تحصيلها في صورة كهرباء وليست نقود وهذا أمر يخص وزير الإدارة المحلية والمحافظين بشكل عام.

تصريح رئيس هيئة النظافة

والجدير بالذكر طبقًا لتصريح عادل أبو حديد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة أن وزارة الكهرباء تورد لوزارة المالية بشكل شهري ما يصل قيمته إلى 13 مليون جنيه بعد عمل مقاصة مالية تحت بنود خارج هيئة النظافة وذلك للعاصمة المصرية القاهرة فقط.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد مهدى يقول

    افضل حاجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.