تصريح هام من وزارة الصحة بشأن فتح السفر الدولي والحجر الصحي

كشفت تقارير سعودية، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء وجهت تعميميًا لقطاعات عدة حول موضوع لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا، بعد تلقيها عدد من البلاغات حول حدوث جلطات في الأوعية الدموية وانخفاض الصفائح الدموية، حيث قامت بمراجعة هذه البلاغات من جميع جوانبها العلمية والفنية وتم عرضها على لجان مختصة واستشارية، كما تم مراجعة بيانات الأعراض الجانبية المصاحبة للقاح والمتاحة في قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية،  وتم رصد 15 عرضاً جانبياً خطيراً متعلقاً بالجلطات وانخفاض الصفائح الدموية بالتزامن مع استخدام اللقاح في السعودية، ومع ارتفاع الأعداد طالبت الوزارة المواطنين والمقيمين بتلقي اللقاح بعد رفع عدد الجرعات، مؤكدًا في الوقت ذاته أن المحافظة على الموظفين وامتيازاتهم جزء أساسي من برنامج التحول الصحي، نافيًا وقف صرف الجرعات.

وبيان هام من الضمان الصحي

ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الضمان الصحي، عثمان بن يوسف القصبي، أن تأمين سفر المواطنين إلزامي على الفئات العمرية غير المشمولة باللقاحات، حسب ما تعلنه هيئة الصحة العامة، مؤكدة إن هذا التأمين يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها المملكة لتقليل مخاطر كورونا موضحًا أن إلزامية التأمين على المواطنين تأتي بعد اعتماد وثيقة السفر، مشيرًا إلى أن لقاحات كورونا لا تغطي حاليًا من هم أقل من 18 سنة.

وواقعة مواطن مكة المكرمة

بعد استبعاد مستشفى بمكة المكرمة إصابة مواطن بجلطة بعد الكشف عليه مرتين، أكد مستشفى خاص بجدة إصابته بالجلطة، في حين فتحت الصحة تحقيقًا موسعًا، بعد مطالبات من المواطن بضرورة فتح تحقيق حول شكواه ضد المستشفى على وجه السرعة، وسيتم تحويلها للشؤون القانونية للتحقيق فيما إذا كان هناك تقصير، مطالبًا الوزارة بالوقوف على معاناته ومحاسبة المتسببين في المستشفى، خاصةً وأنه يعاني أثر الجلطة، ويتلقى العلاج، وقد لجأ إلى الطب الشعبي.

ومن ناحية أخرى، خلال حديثه عن آخر تطورات الأوضاع في المملكة بسبب وباء كورونا المستجد، قال وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إن الأبحاث التي تم إعدادها مؤخرًا عالميًا، تُظهر مدى البحث المستمر من جميع الدول، لسرعة الوصول إلى لقاح فعال للقضاء على الوباء والحد منه، وهو ما تتابعه المملكة عن كثب، محاولة العمل على تأمين اللقاح فور التأكد التام من فعاليته، موجهًا رسالته للمواطنين: “سلامتكم أولوية لنا دائمًا”، مطالبة الجميع بتوخي الحذر وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، مؤكدة أن الفاصل الزمني وفق النوع، لافتًا إلى أن الإصابات في تذبذب، نافية صحة ما يتردد بشأن منح إجازات للحاصلين على اللقاح، إلا أنه تقرر صرف منح إضافية للعاملين في العناية المركزة، نافية تقليص الفترة بين جرعتي فايزر، مؤكدة أن التطعيم لمن هم دون الستين عامًا دون موعد.

خطوات الحصول على الجواز الصحي

وأوضحت الأجهزة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز ، طريقة حصول الشخص الذي تلقى لقاح كورونا على الجواز الصحي، لافتة إلى أنه يتم استقبال المستفيد وعليه إبراز تطبيق توكلنا والحجز المؤكد وبعد دخوله للصالة يتم أخذ درجة حرارته عبر الكاميرات ثم يتوجه المستفيد إلى منطقة التسجيل لإثبات حضوره ثم إلى منطقة التطعيم حيث يتم سؤاله عدة أسئلة والتأكد من حالته الصحية قبل أخذ التطعيم، وبعد تلقي الجرعة الثانية يتم إدخالها في نظام صحتي ثم تتحول الحالة في تطبيق توكلنا إلى محصن وإصدار الجواز الصحي، مع تحصين 5 فئات للعاملين بالمطاعم والمقاهي ومحلات الحلاقة، نافية في الوقت ذاته ما يتردد حول ارتفاع الوفيات بسبب اللقاحات.

عدد إصابات كورونا الجديدة

أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 951 حالة إصابة جديدة بوباء كورونا كوفيد-19، وتسجيل 8 حالات وفيات، وتسجيل 608 حالة تعافي ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 384,635 حالة، مطالبة بضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية مثل لبس الكمامة وعدم المصافحة وتطبيق التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الوباء، ناصحة الجميع بالتواصل مع مركز 937 للاستشارات.

وتنفي وفاة مواطن بسبب اللقاح

كما نفت وزارة الصحة المزاعم المتداولة حول وفاة مواطن في الطائف بلقاح أسترازينيكا المضاد لوباء كورونا المستجد، وأكدت أنه لا صحة للفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يدعي فيه أحد الأشخاص وفاة والده عقب أخذه لقاح استرازينيكا، كاشفًا عن قصة حدثت آلمته كثيرًا لشخص توفر موعد لوالده للحصول على اللقاح منذ فترة، وبسبب الانسياق خلف الشائعات رفض الموعد، ليتوفى والده بعدها بسبب إصابته، مردفًا: “تمنيت بعدها لو أستطيع أن أقنع كل شخص بنفسي ومازالت أحاول جهدي لكل فرد أرجوك من القلب: خذ الخطوة خذ اللقاح”، مؤكدة أن نسبة الإصابات في النساء تصل لـ 55% من إجمالي الإصابات.

توقع بتزايد الأعداد مستقبلاً

كما أشار وزير الصحة السعودي، إلى أن المملكة والرغم من تسجيلها أعداد إصابات قليلة خلال الفترة الأخيرة، بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بحذافيرها، إلا أنه في الوقت ذاته، يتوقع ارتفاع أعداد الإصابات مجددًا في وقت ما تشهد الدول من موجة ثانية، وأحد أسباب ذلك الرئيسية هو عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي أو التهاون بلبس الكمامة وتغطية الأنف والفم، وعدم الالتزام بتقليل التجمعات ومنع المصافحة وتطالب من أخذ لقاح بالحذر وعدم الاستهتار، نافيًا في الوقت ذاته أن تناول اللقاح اختياري وليس إجباري.

وعودة الارتفاع في المملكة وارد

وحذر الوزير، بأنه ما لم يلتزم ويحرص الجميع على تطبيق الإجراءات الاحترازية والمساهمة في نشر ثقافة الالتزام والتي تساهم بشكل كبير في الوقاية من الوباء والحد من انتشاره، حفاظاً على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، فنحن في مركب واحد والتقصير من البعض يؤثر على الجميع لذا يجب أن نعمل على حث الجميع بالالتزام، مطالبًا كل من لديه أعراض بالتوجه إلى عيادات تطمن وعددها أكثر من 230 عيادة بجميع مناطق المملكة، كما يتوفر أكثر من 20 محطة فحص بالسيارات لخدمة الذين لا يشكون أعراضًا.

رابط التقديم لوظائف وزارة الصحة السعودية والشروط والأوراق المطلوبة
وزير الصحة السعودية يُصدر أقوى تحذيراته من ارتفاع إصابات كورونا مجددًا

والمملكة في مواجهة الموجة الثانية

ومن ناحية أخرى، حذر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، من الموجة الثانية لكورونا، لافتة إلى أن المملكة معرضة بقوة لخطرها، في حالة التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية، مردفًا: “إذا قصّر البعض في تطبيق الإجراءات فسوف يؤثر على البقية. يجب على الجميع تطبيق التباعد والإجراءات”، بالرغم من أن المملكة تعتبر من أفضل الدول في التعامل مع الجائحة.

وخبر سار آخر

ومن ناحية أخرى، أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري خلال تصريحات صحفية، أن المملكة ستكون من أوائل الدول في مجموعة العشرين وعلى مستوى العالم في الحصول على لقاحات آمنة وفعالة لصد وباء كورونا وبكميات جيدة، مؤكدًا أيضًا، بأن المملكة ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على عقار علاج كورونا من كوفاكس.

ويوجه نصيحة هامة لمرضى السكري

وعبر تغريدة له اليوم، وجه وزير الصحة، نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري أو لتفادي مضاعفاته، مؤكدًا بأنه لضمان سلامتك من مرض السكري أو تقليل آثاره لو كنت مصابًا به احرص على الغذاء الصحي، ناصحًا المواطنين بممارسة المشي السريع لمدة نصف ساعة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

وتحذر من عدم التطعيم

وأكدت الوزارة أنه فيما يتعلق بعدم رغبة البعض في الإقبال على أخذ التطعيم وتخوف آخرين، خاصةً وأن التطعيم في المملكة اختياري وليس إلزامي، ولكن عدم الحصول على اللقاح يعني استمرار الجائحة، وارتفاع أعداد المرضى المصابين بالأعراض الخطيرة، وستكون هناك وفيات.

و3 فئات لن يتم تطعيمهم باللقاح

ومن جانبه وفي تصريحات جديدة، أكد المدير الطبي لبرنامج اللقاحات بوزارة الصحة، سامي المدرع، أنه لا تطعيم للقاح كورونا لـ:

  1. للحوامل.
  2. الأشخاص أقل من 18 عامًا.
  3. مصابي الحساسية الشديدة.
وأول تعليق من الصحة على كورونا المتحور

ومن جانبه، أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن كورونا المتحور تحت الدراسة وتجري متابعة تطوراته باهتمام بالغ.

وتخفيف الاحترازات في حالة واحدة

ومن جانبه وفي أحدث تصريح له، قال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، الدكتور هاني جوخدار، إن السعودية لن تستغني عن الإجراءات الاحترازية والكمامات قبل منتصف العام الميلادي القادم، إلا أنه يمكن تخفيفها والاستغناء عن الكمامات في حالة أن التطعيم لو وصل إلى 50-60% من سكان المملكة.

وتحذير من رسائل التصيد

كما حذرت وزارة الصحة من رسائل التصيد والاحتيال التي تزعم أنها من تطبيق صحتي وتطلب تحديث رقم الهوية والبيانات الشخصية، لافتة إلى أن هذه الرسائل لا يتم إرسالها من الوزارة أو أحد برامجها المعتمدة.

الصورة

رصد 10 حالات كورونا المتحور

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة أنه تم رصد 10 حالات لوباء ‎كورونا المتحور في ‎المملكة، تماثلوا جميعهم للشفاء جميعًا، لافتة إلى أنه لم يثبت أي ارتباط بين هذا التحور ومستوى المرض وقوّته، واللقاحات مؤثرة وفعالة حتى مع مثل هذه التحورات.

والجواز الصحي عبر توكلنا

وفي تطور جديد، أكد المهندس عبدالله العيسى الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا أن خدمة الجواز الصحي التي يتيحها تطبيق توكلنا تتضمن الحالة الصحية للمستفيد فيما يتعلق بحصوله على لقاح كورونا، لافتًا إلى أن الخدمة مهمة وهي مشتركة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وبين وزارة الصحة.

الإمكانية الإصابة بعد اللقاح

بعد الجرعة الأولى سيحتاج الشخص ما بين 10 أيام إلى أسبوعين حتى يصل إلى مستوى مناعة في حدود 50% وليست المناعة الأعلى، لذلك هناك جرعة ثانية بعد 3 أسابيع لهذا النوع من اللقاحات، وبعدها أيضا هناك أسبوعان للوصول إلى أعلى مستويات المناعة المنشودة، فاكتساب العدوى بعد يوم أو يومين أو ثلاثة أو خمسة من تلقي الجرعة الأولى أمر وارد نظريا وعمليا، لذلك من المهم جدا الحفاظ على الاحترازات اللازمة.

وحسم أمر الشيشة بشكل نهائي

وفي قرار جديد، وجهت وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بالاستمرار في المنع الكامل للشيشة ومنتجات التبغ والنيكوتين المختلفة في جميع الأماكن العامة بالمملكة.

السعودية تعلن ارتفاع معدل وفيات وإصابات فيروس كورونا اليوم

سر عدم تأخر أمير رياض في تلقي لقاح كورونا

ومن جانبه، قال أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أن سبب تأخره في تلقي لقاح كورونا، هو إصابته بالوباء في وقت سابق، وبناء على نصيحة من الأطباء أَخّرَ أخذ التطعيم.

وإعادة جدولة المواعيد

كما أعلنت وزارة الصحة، اليوم، إعادة جدولة إعطاء لقاح كورونا لمن حصلوا على موعد الجرعة الأولى من لقاح فايزر، بسبب تأخر الشركة الصانعة في التوريد إلى المملكة وجميع دول العالم التي تصدر لها اللقاح، بسبب إيقاف مصنعها للتوسع في خطوط الإنتاج.

وصحة الطائف تحذر المواطنين

ومن ناحية أخرى، دعت صحة الطائف الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والبقاء في المنازل قدر الاستطاعة، وذلك بسبب استمرار النشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدني في الرؤية الأفقية، كما تم إبلاغ كافة المستشفيات من أجل رفع الجاهزية واتخاذ الاحتياطات اللازمة، تحسباً لأي طارئ.

ومن ناحية  أخرى، أكد الدكتور علي الزهراني، أن نسبة مناعة لقاح فايز» تصل إلى 95%، وفي حال وصول نسبة المناعة المجتمعية إلى 60% نستطيع التخلي عن الإجراءات الاحترازية.

وأسباب ارتفاع أعداد إصابات كورونا مؤخرًا

وبعد ارتفاع أعداد إصابات كورونا مؤخرًا، قالت وزارة الصحة، أن السبب الرئيسي وراء الزيادة في حالات الإصابة كان التجمعات، وعدم الالتزام بالاحترازات الصحية وعدم ارتداء الكمامة.

وتحذير وزير الصحة

وفي بيان جديد، قال وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعًا في أعداد الإصابات بكورونا المستجد في المملكة، وهو ما يحتم علينا العمل بجدية لمواجهة ذلك، لافتًا إلى أن عدم الالتزام سيجعلنا نضطر لاتخاذ إجراءات احترازية لحماية المجتمع.

وتحذيرات من حظر التجوال

ومن جانبه وخلال تصريحات صحفية، قال استشاري طب الأسرة والطوارئ الدكتور أحمد الغامدي، إنَّ عدد حالات الإصابة بكورونا يرتفع في المملكة، محذرًا من ارتفاع الحالات لمرحلة معينة قد تترتب عليه العودة إلى منع التجول ومنع التجمعات.

ومنع استخدام دواء

ومن ناحية أخرى، سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستحضر PROFINAL Pediatric Suspension، الذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية، وذلك بسبب خلل في جودة المستحضر تمثل في عدم مطابقة عدد من تشغيلات المستحضر للمواصفات المعتمدة.

وسبب خطأ مؤتمر كورونا الصحفي

ومن ناحية أخرى، فتحت الجهات المعنية عن المؤتمر الصحفي الخاص بمتابعة مستجدات كورونا، تحقيقاً عاجلاً في أسباب وملابسات ظهور عبارة غير مناسبة في نص العرض المرئي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأحد 25 جمادى الآخرة 1442 هجرية الموافق 7 فبراير 2021 ميلادية، وأسفرت التحقيقات عن أن هذا الموضوع وقع نتيجة خطأ فردي من أحد الموظفين، ويجري اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتسبب بذلك.

السعودية تعلن ارتفاع معدل إصابات فيروس كورونا اليوم
ارتفاع معدل إصابات كورونا في السعودية

وخلال تصريحات صحفية، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن المملكة اتخذت إجراءات مشددة تشمل تقليل الحركة أو الإغلاق بارتفاع منحنى الإصابات النشطة، لافتًا إلى أن الإجراءات الاحترازية طيفها واسع يصل أقصاها إلى أمور تتعلق بتقليل الحركة والحظر والاغلاقات، وأن اتخاذ مثل هذه الإجراءات خاضع إلى اتجاه المنحنى.

بينما يمكن تسجيل الحصول على اللقاح بعد عودة أمر التوريد ووصول دفعات جديدة للمملكة، مع تواصل ارتفاع إصابات الرياض.

شرط عودة الطلاب للمدارس

وأوضحت وزارة الصحة أن عودة الطلاب للمدارس في المملكة، لا يمكن أن تتم قبل أن نصل للمناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المواطنين والمقيمين فوق 17 سنة، ويجب تطعيم 28 مليونًا قبل بدء الدراسة.

وتحذير هام

وفي بيان جديد، قالت وزارة الصحة أنه لا صحة للمعلومات في صورة متداولة عن موانع تطعيم كورونا، داعية الجميع إلى التواصل مع حساب الصحة 937 لأي استفسار وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

وحول توفير لقاح كورونا بالصيدليات مجانًا

وخلال تصريحه للعربية، أعلن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، توفير اللقاحات المضادة لوباء كورونا المستجد، قريبًا في الصيدليات المجتمعية مجانًا.

خطوات تسجيل العمالة المنزلية

  1. تسجيل الخروج من حسابك في تطبيق صحتي.
  2. أدخِل رقم الإقامة للعامل المنزلي وسجل الدخول أو أنشئ حسابًا جديدًا.
  3. اختر أيقونة لقاح كورونا لتعبئة نموذج الطلب.
  4. حدد المستفيد من اللقاح.
  5. أدخل البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
  6. أكمل الطب بالضغط على أيقونة التالي.

حسم الجدل حول عقار استرازينيكا

وفي تطور جديد، حسم استشاري الأمراض المعدية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، اليوم الخميس، الجدل المثار بشأن لقاح إسترازينيكا، وقال عبر تويتر:

“سنفهم اللغط المفتعل حول لقاح (أكسفورد أسترازينيكا) إذا علمنا أنه لقاح غير ربحي، ويعد أكثر اللقاحات مرونةً من ناحية التخزين والتوزيع.. ذلك اللقاح له آلية ترخيص مختلفة مكَّنت من إنتاجه بالجودة نفسها في عدد كبير من الدول، كما أنَّ فاعليته على أرض الواقع أعلى مما ظهر في الدراسات السريرية”.

ومن ناحية أخرى، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها لم تتلقَ أي بلاغات لحالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين بسبب استخدام لقاحات كورونا، حيث بلغ عدد الجرعات المعطاة من اللقاحات في المملكة أكثر من مليوني وثلاث مائة ألف جرعة حتى الآن.

وسر بقعة ظهرت على ذراع مواطنة تلقت اللقاح

وعن سر ظهور بقة على ذراع مواطنة تلقت اللقاح، قالت وزارة الصحة السعودية: “لا بأس عليك نسأل الله أن يلبسك ثوب الصحة والعافية، بنصعد حالتك ونهتم بها بإذن الله.. تم التواصل عبر الرسائل الخاصة ورفع كامل البيانات للفريق المختص، نتمنى لك دوام الصحة والعافية”.

سر حقنة اللقاح الفارغة

ومن ناحية أخرى، اوضحت صحة الرياض أنه إشارة إلى المقطع المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي حول حصول أحد المواطنين على إبرة اللقاح دون دخول اللقاح في الجسم، لافتة إلى أن هذه الواقعة حصلت قبل شهر من قبل أحد الممارسين الصحيين الآسيويين التابع لإحدى الكليات الطبية الخاصة في مدينة الرياض، وتم إيقافه في حينه وتقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطن حسب المتبع.

وتصريح بشأن السفر الدولي

وفي تطور جديد، أكد وكيل وزارة الصحة، الدكتور عبدالله عسيري، اليوم السبت، أنه بعد فتح السفر الدولي يجب استكمال التحصينات بأخذ جرعات اللقاح المضاد لكورونا.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. Mona Yassin يقول

    يشرفني ان اتقدم اليكم بطلب الانضمام لفريق التحرير الإلكتروني بالموقع ،ولدي خبرة كبيرة في الكتابة ،ولدي خبرة كبيرة في الكتابة والتحرير وعملت بمواقع بالخليج مثل دنيا إمرأة – وصفات – جمالك اونلاين وغيرها من المواقع المميزة بالخليج ودبي والسعودية

    وتم استضافتي في العديد من البرامج التلفزيونية لأني أتعامل مع أكبر الشخصيات في مصر بحمد الله انتظر ردكم الكريم

    عملت بمواقع بالخليج مثل دنيا إمرأة – وصفات – جمالك اونلاين وغيرها من المواقع المميزة بالخليج ودبي والسعودية وكنت اعمل بالسعودية لأكثر من 15 سنة ولدي خبرة كبيرة في مخاطبة المرأة العربية

    ورقمي 00201098842271

  2. vreyro linomit يقول

    We absolutely love your blog and find almost all of your post’s to be exactly I’m looking for. Do you offer guest writers to write content available for you? I wouldn’t mind creating a post or elaborating on a lot of the subjects you write concerning here. Again, awesome website!

  3. Kimgot يقول

    [url=https://irepharmacy.com/]pharmacy rx world canada[/url]

  4. مبارك سالم آل ضرمان يقول

    الوطن والمواطن غالي على قيادتنا في مملكتنا
    والمواطن يفخر بالحكومة وطيب أفعــــــــــــــــــــالهــــــــــــــــــــــــ ـا
    قاد المسيرة الشهم مليكنا سلمان الــــــــــــــــرحيمـــــــــــــــــا
    قاد القيادة بعز وفخر الواطن والموطن مفتخر بها
    ولي عهـــــــــــــــــدنا قاد المملكة بتطوير وازدهار بأتقان
    صابت بلاد العــــــــــــــــــــــــــــالم كورونا وغامضة علينا
    وفي بلادنا تصدت له وزارة الصحة وعطت منشورا
    وزيرها معالي د/ توفيق الربيعة مخلصاً والله لمملكتنا
    همــــــــــــــه وطــــــــــــــــــــن ويكون المواطن بصحة وعافيه عاليا
    متميز في التعامل مع كــــــــــــــــــــــــــــــــورونا وحاسب حسابها
    تلقن من المليك سلمان والعضيد المحبوب محمدا
    نصــائح وأفكار مفيده مع التعامل مع جائحة كورونا
    عز الله الربيعة قاد السفينة بأتقان ومخلصاً لها
    ودي أقبل رأســـــــــــــــــــــه على طيب التعامل مع كورونا
    باشر بنفسه وتوجيهاته ومطويات للمواطن أعطيا
    عز الله الوزير الربيعة يستاهل درع التميز بكل فخراً
    العمل متواصل والمراكز والمستشفيات والعمل ليل ونهارا
    سبحانه ماتقول وزارة الصحة في إجازة ومتواصلينا
    يالربيعة لك تحية من مواطن ابن ضرمان ولك شاكرا
    والمشـــــــــــافي والمراكز والمجـــــــــــــــــــــــــــــمعات تزخر بالعـــــــــــــــــــــلاجا
    والمواطن أثيت وفقاته فخرية مع تعليمات الحكوما
    والتزم المـــــــــــــــــــــواطن بالقــــــــــــــــــــــــــــــــيد والحجر داخل المنزلا
    ياوزارة الصحة مشكورة ومع التعامل مع كورونا
    عمل وأخلاص وتفاني وتضحيات للمواطن وجهد كبيرا
    عليه أقول كل طاقم الصحة نقول له والله مشكورا
    تقــــــــــــــــــــــدمت ابلادنا بين الـــــــــــــــــــــــــــدول في جائحة كورونا
    والقيادة مشكورة والعلاج في كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورونا بمجانا
    للمــــــــــــــــــــــــــواطن وكذلك المقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم على أرض وطنا
    والمخالف للتعليمات للإقامة أيضاً العلاج مجانا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.