وزير التنمية المحلية يكشف شروط البناء الجديدة

كشف وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، الشروط الجديدة الخاصة بالسماح للمواطنين بالبناء بعد أن توقفت لأكثر من 6 أشهر.

سبب وقف البناء 6 أشهر

وقال اللواء شعراي، إن سبب وقف البناء لمدة 6 أشهر يرجع إلي العشوائية في البناء وتباين الارتفاعات في العقارات والتعدي علي الأراضي الزراعية مضيفا أن الوضع لو استمر “مش هنلاقي نأكل”، حيث يفقد الكثير من أعمالهم وطعاهم بشأن التعدي علي الأراضي الزراعية فيفقد الفلاح عمله في الأرض وبالتالي يترك بلدته للبحث عن وظيفية مناسبة.

وأضاف أن كان لابد من الدولة وقفة حاسمة بشأن المخالفات والبناء العشوائي وإعادة التنسيق العمراني فصدر القرار بوقف البناء 6 أشهر مع السماح باستمرار المشروعات القومية والمطوريين العقاريين.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الوزارة وضعت 4 شروط للمطورين العقاريين للبناء واستئناف قرار وقف البناء، مشيرا إلي أن الوقف كان خاص فقط ببناء المنازل في الأماكن كثيفة السكان حتي لاتكون هناك كارثة بسبب البناء العشوائي، ضاربا مثال بالعمارات التي تبني في محافظ الإسكندرية والتي تعد من أكثر المحافظات في عدد المخالفات حسب الوزير ، والتي تتكون من 18 طابقا في شارع لا يتعد 6 أو 8 متر مثلا.

خريطة المناطق المحظور بها البناء كلياَ في محافظة الجيزة
شروط البناء الجديدة 

فحص جميع الرخص

وكشف اللواء شعراوي، أن الوزارة خلال الـ 6 أشهر التي وقفت فيها البناء ركزت علي محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية حيث تم عمل نموذج علي مستوي المحافظات الثلاثة مع إعطاء الاشتراطات العامة لكل محافظة لتعمل مع الجامعات حسب لطبيعة كل محافظة.

وتابع أنه أصدر قرار عمل كتاب دوري بقرار تشكيل لجنة تتكون من 11 فردا ويترأسها نائب المحافظ وبعضوية الأملاك والأجهزة المعنية لفحص كل الرخص التي صدرت ومدي مطابقتها بشكل قانوني وتحديد المخالف وحكم هذه المخالفات، مشيرا إلي أن المفاجأة كانت أن أكثر من 60% من الرخص مخالفة.
وأضاف أن الوزارة بدأت في عمل اشتراطات بناء والجامعات حددت الأماكن حسب التعداد السكاني والأماكن التجارية ومدي الاستعياب لبناء جديد أو وجود نشاط تجاري وغيرها من الأمور.

الاشتراطات الجديدة

وكشف وزير التنمية المحلية أنه تم وضع تصور مبدئي للاشتراطات العامة علي النحو التالي:

  1. في حالة إذا كان قطعة الأرض في شارع 6 – 8 متر فله الحق بناء أرضي وطابقين.
  2. في حالة إذا كانت قطعة الأرض في شارع من 8 إلي 12 متر فله الحق بناء أرضي و3 طوابق.
  3. أكثر من 12 متر: له الحق في بناء أرضي و4 طوابق.
  4. يمنع البناء علي المحاور الرئيسية أو الكورنيش والنيل حيث انها له وضع مختلف واستثناء يصد من المجلس الأعلي للتخطيط العمراني وذلك بطلب من الوزير المختص.
  5. الذي يمتلك رخصة قديمة ولم يخالف القانون واتبع أكواد الجراجات ينفذ وفقا للرخصة ولكن الرخصة الجديدة صاحبها سيلتزم بالاشتراطات.
  6. عدم السماح للبناء إلا ببناء بواجهة أقل من 8.5 متر.
  7. الموافقة علي بناء علي الأرض التي مساحتها 50 متر أو 70 متر بشرط استيفاء بقية الاشتراطات خاصة كود الجراجات، وذلك بعد رفض المواطنين علي تحديد الحد الأدني للبناء علي الأرض بمساحة 17 متر.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.