وزير التعليم: نظام تنسيق القبول بالجامعات الجديد بالوزن النسبي وليس بالمجموع

بدأ اليوم الخميس مؤتمر “تعزيز التعليم فى الشرق الوسط وقارة أفريقيا: خلق فرص للتعاون الإقليمي” والذى يعقد فى الفترة من 13 وحتى 14 فبراير، وتنظم المؤتمر وزارة التربية والتعليم ومجموعة البنك الدولي والهدف من المؤتمر تبادل الخبرات بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا من أجل إصلاح التعليم.

وخلال كلمة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم صرح بأن تنسيق القبول بالجامعات لطلاب الصف الثالث الثانوي فى نظام التعليم الجديد سيكون بالوزن النسبي وليس بالمجموع، بمعني كيف سيكون مستوي الطالب بين زملائه، وليس حسب درجات الطالب فى الثانوية العامة.

وضرب الدكتور طارق شوقي مثال على ذلك بقوله: بأنه من الممكن أن يكون مستوي الطالب المتميز يُعادل 85% وهو أعلى مستوي، وهذا معناه أن كليات القمة سيكون القبول بها وفق هذا المستوي، وليس وفق درجات الطالب فى الثانوية العامة.

ووجه الدكتور طارق شوقي رسالة لأولياء الأمور بأن الدرجات ليست الهدف الأساسي من التعليم، وأن الدرجات لن تفيد الطلاب فى العالم الجديد، وأنه منذ أن تولي الوزارة كان لديه هدف وكانت التحديات كبيرة، وأضاف بأننا نُعلم أولادنا فى المراحل العمرية الأولي ليصبح لدينا طفل مصري شغوف بالعلم والتعلم والمعرفة يستطيع المنافسة فى القرن الحادي والعشرين.

وأضاف وزير التربية والتعليم بأن النظام الجديد لا توجد فيه درجات بالنسبة للثانوية العامة، ولا يوجد به نجاح أو سقوط، والتحاق الطلاب بالجامعة سيكون بحسب متوسط درجات للدخول إلى الجامعة، وأشار الوزير بأنه يراهن على الطلاب.

وأكد الوزير بأن المناهج الجديدة فى نظام التعليم الجديد فى مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية تعتمد على المهارات والتفكير وليس الحفظ، وأن الوزارة حققت إنجاز كبير فى نظام التعليم الجديد بجميع المدارس وأن استعداد وتقبل المدارس والمعلمين للنظام الجديد تحتلف من مكان لآخر.

وأكد الوزير بأن النظام الجديد للتعليم سوف يتيح للطالب الحصول على إجازة يومي الخميس والجمعة من الواجبات المدرسية ليمارس حياته الطبيعية فى المجتمع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.