وزير الأوقاف يلغي احتفالات الإسراء والمعراج: نكتفي بخطبة الجمعة

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إلغاء احتفالات الإسراء والمعراج المقرر لها في نهايات شهر رجب الجاري، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في ضوء حرص الوزارة على الإسهام في إجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، قبل أيام، أن فيروس كورونا الجديد، “جائحة” و”وباء عالمي”، لتعود وتؤكد بعدها أنه يُمكن السيطرة عليه، في حال عزّزت الدول إجراءات التصدي له، رغم الخسائر الاقتصادية والبشرية الفادحة التي تسبب فيها، إذ تخطت الإصابات به حاجز الـ135 ألف شخص حول العالم.

إلغاء احتفالات الإسراء والمعراج بسبب فيروس كورونا

وقال وزير الأوقاف في بيان له اليوم السبت: إن قرار إلغاء احتفالات الإسراء والمعراج، جاء بالتنسيق مع المشيخة العامة للطرق الصوفية، مشيرًا إلى أنه جرى الاتفاق على الاكتفاء بالحديث عن المناسبة في خطبة الجمعة.

وأضاف وزير الأوقاف: أنه سيجري بث ندوة علمية من ماسبيرو عن الدروس المستفادة من هذه المعجزة، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات مشددة بقصر عمل المساجد في المرحلة الراهنة على الصلاة وخطبة الجمعة فقط، وأنه لا بد أن يحرص الجميع على إعلاء المصلحة الوطنية والتحرك في ضوء فقه النوازل الذي يعلي من الحفاظ على الأنفس والأوطان.

وزير الأوقاف يلغي احتفالات الإسراء والمعراج: نكتفي بخطبة الجمعة 1

وقالت دار الإفتاء المصرية في بيان لها، يوم الخميس: إن الإسلام أجاز الصلاة في البيوت في حالة الكوارث الطبيعية، مثل السيول والعواصف وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية، مشيرة إلى أنه أرسى مبادئ الحجر الصحي، وقرر وجوب الأخذ بإجراءات الوقائية في أثناء تفشي الأوبئة الأمراض.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.