وزير الأوقاف يعلن ملامح خطة فتح المساجد: مسافات آمنة وتوزيع سجاد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن ملامح خطة فتح المساجد قبل عرضها على لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، في الاجتماع المقرر انعقاده أول الأسبوع المقبل في مجلس الوزراء.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد كشف يوم الأحد 17 مايو الجاري، عن مرمح خطة مصر، لتخفيف القيود بعد إجازة عيد الفطر المبارك، معلنًا أنه بدءًا من النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، سجري دراسة العودة تدريجيًّا لفتح دور العبادة في مصر.

ملامح خطة فتح المساجد

وينشر موقع “اليوم الإخباري” ملامح خطة فتح المساجد التي أعلنها وزير الأوقاف، في بيان يوم الثلاثاء، والمتوقع إعلانها تفصيليًّا بعد أيام، إذ جاءت على النحو التالي:

  • توزيع الفرش على جميع المساجد بمحافظات الجمهورية بدءًا من السبت المقبل.
  • توزيع ٣٢٠ ألف متر سجاد صلاة على مساجد الجمهورية.
  • تحديد أماكن المصلين في كل مسجد بترك مسافة آمنة بين كل مصلٍّ وآخر.
  • تحديث منظومة الصوتيات في المساجد الكبرى.
  • إنتاج كبائن التعقيم لاستخدامها في المساجد الكبرى.
  • تطهير وتعقيم المساجد بعد انتهاء مرحلة الغلق.

توقعات لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان بشأن الخطة

وفي تعليقه على نشر ملامح خطة فتح المساجد التي أعلنها وزير الأوقاف، توقع اللواء شكري الجندي، وكيل لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، أداء صلاة الجمعة بعد القادمة في المساجد، مضيفًا أنه يُراهن على وعي المصريين، والإجراءات الاحترازية لوزارة الأوقاف.

وزير الأوقاف يعلن ملامح خطة فتح المساجد: مسافات آمنة وتوزيع سجاد 1

وقال وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان، في مداخلة هاتفية، مع برنامج “على مسئوليتي” على فضائية صدى البلد، إن الإجراءات الاحترازية ستشمل وجود مسافات آمنة بين المصلين، وغلق المساجد بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة، بالإضافة إلى توفير أدوات نظافة ومطهرات في كل مسجد بجميع المحافظات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.