وزيرة الصحة تكشف لأول مرة إجمالي عدد تحاليل فيروس كورونا في مصر

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، للمرة الأولى، عن عدد تحاليل فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) في مصر، حتى الآن، مشيرة إلى أنه جرى عمل 200 ألف اختبار بالكاشف السريع “Rapit test”، وأكثر من 90 ألف تحليل “pcr”، لحالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، بالإضافة إلى متابعة للحالات المصابة بمستشفيات العزل والحجر الصحي، لحين تحوّل تحاليلها إلى سلبية وتمام شفائها.

وقالت الوزيرة، في بيان وزارة الصحة اليوم الخميس، إن إدارة الفيروسات من أهم إدارات المعامل المركزية، وهي المسئولة عن إجراء تحاليل فيروس كورونا المستجد، بإجمالي قوى بشرية من الفرق الطبية على مستوى الجمهورية تصل إلى 900 فرد بينهم “أطباء، صيادلة، كيميائيون، فنيون معمل، وإداريون”.

تحاليل فيروس كورونا المستجد

وأوضحت الوزيرة، أن المعامل تأخذ المسحات وتقوم بعمل تحاليل فيروس كورونا المستجد، وإرسال النتائج إلى غرفة الأزمات في الوزارة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ما يُسهم بشكلٍ كبيرٍ في الاكتشاف المبكر للحالات المصابة وتحويلها إلى مستشفيات العزل، لتلقي العلاج والرعاية الطبية.

وأشارت “زايد” إلى أنه حرصًا على رفع الكفاءة المهنية للعاملين بالمعامل المركزية وفروعها، نظمت وزارة الصحة 50 دورة تدريبية للعاملين على كيفية أخذ المسحات وتطبيق معايير مكافحة العدوى في أثناء التعامل مع العينات، علمًا بأن المعامل لديها فريق من مكافحة العدوى مدرب لحماية الأطقم الطبية من الإصابة.

ولفتت إلى أنه جرى زيادة عدد معامل الفيروسات على مستوى الجمهورية إلى 27 معملاً من ضمنها 12 معملاً جاري زيادة طاقتهم الاستيعابية من 20 حالة إلى 100 حالة كل 5 ساعات، بهدف زيادة عدد المسحات للحالات المشتبه بإصابتها، بالإضافة إلى الآتي:

  • 36 جهاز تحليل pcr خاصًّا باختبارات فيروس كورونا المستجد.
  • 9 أجهزة تحليل pcr من هذه الأعداد في المعمل الرئيسي، و27 بالفروع بالمحافظات.
  • ربط المعامل المركزية بالمعامل الفرعية من خلال شبكة إلكترونية موحدة؛ لضمان سرعة وصول النتائج حتى يتم
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة وضمان السرية التامة للبيانات.
  • جاري زيادة 12 جهازا pcr آخر خلال الشهر المقبل.

مخزون من المسحات

وفي سياق الكشف عن عدد تحاليل فروس كورونا المستجد، فقد شددت وزيرة الصحة والسكان على توافر مخزون كافٍ من المسحات وعينات الاختبار الخاصة بتحليل الـ pcr للحالات المشتبه بإصابتها.

وأشار بيان وزارة الصحة إلى تواصل رفع الاستعدادات في جميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، وتخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

وزيرة الصحة تكشف لأول مرة إجمالي عدد تحاليل فيروس كورونا في مصر 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.