وزيرا الصحة والحج | الكشف عن تفاصيل الحج 1441هـ وآلية التقديم.. 10 آلاف حاج فقط

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزيري الصحة، والحج والعمرة، كشفا عن البعض من تفاصيل الحج 1441هـ وآلية التقديم، بعد القرار باقتصار موسم الحج لهذا العام على حجاج الداخل لمختلف الجنسيات ممن يقيمون في المملكة ، بسبب استمرار انتشار جائحة كورونا التي أسفرت عن  قرابة نصف مليون وفاة وأكثر من 8.6 مليون إصابة حول العالم، وقامت المملكة بجهود مكثفة والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لإقامة الشعيرة مع تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية والتدابير والبروتوكلات التي تم وضعها بالتعاون بين العديد من أجهزة الدولة.

تفاصيل الحج 1441هـ

وزيرا الصحة والحج | الكشف عن تفاصيل الحج 1441هـ وآلية التقديم.. 10 آلاف حاج فقط 1
تفاصيل الحج 1441هـ

آلية التقديم وقبول الحجاج

وأوضح وزير الحج أن تقديم طلبات الحج لهذا العام، وسوف يكون قبول الحجاج وفق آلية محددة من خلال التنسيق مع البعثات الدبلوماسية الموجودة في المملكة العربية السعودية ، وأشار إلى انه سيكون هناك خطة إعلامية لتغطية كافة مراحل الحج وقف شرائط ومتطلبات صحية .

إجراءات مشددة لحجاج هذا العام

ومن جهته وزير الصحة الدكتور توفيق ربيعة، أكّد على أن المملكة تضع في مقدمة الاولويات صحة الإنسان وعملت وتعمل على ذلك منذ سنوات طويلة للمحافظة على الأمن الصحي العالمي، وضمن هذا الإطار وضعت المملكة خطة صحية، وإجراءات مشددة لحجاج موسم الحج لهذا العام ابتداءًا من قبيل وصولهم للمشاعر المقدسة، وحتى بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج، حيث سيتم أخذ فحوصات لهم للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى خضوعهم للحجر المنزلي فور انتهائهم من أداء النسك.

الحج لمن هم أقل من 65 عامًا

وأوضح الربيعة أن قبول الحجاج لهذا العام سيكون لمن في سن أقل من 65 عامًا، ولا يعانون من أمراض مزمنة، وسيكون هناك مستشفى ومركز صحي مخصصين في مشعر منى تحسباً لأي طارئ.

تطبيق التدابير الاحترازية

 وأشار وزير الحج والعمرة محمد صالح بن طاهر بنتن، إلى أنه تقرر إقامة حج 1441 بشكل آمن وصحي بحيث يتم تحقق التباعد الاجتماعي، حيث لن يتجاوز عدد الحجيج عن 10 آلاف حاج من مختلف الجنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة ، وبدون استثناءات في ظل استمرار الجائحة التي يسهل انتشار الفيروس في التجمعات والحشود البشرية.

وتابع وزير الحج قائلًا : “عملنا مع وزارة الصحة على تحديد الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المطلوب اتباعها؛ لتنظيم حج آمن، وتم العمل على وضع الخطط التنفيذية من خلال لجنة الحج العليا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.