وزارة الموارد البشرية تصدر إعلانًا بخصوص إنهاء تعاقد الموظفين في المنشآت المستفيدة من ساند

قال ناصر الهزاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، إن أي مؤسسة أو منشأة أو أي قطاع حصل على دعم من نظام ساند ليس لديه أي حق في أن ينهي التعاقد مع الموظفين. مضيفًا خلال رده على سؤال لأحد الفضائيات العربية حول أحقية المؤسسات المستفيدة من نظام ساند بأن ينهوا التعاقد مع الموظفين.

المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية يحدد عقوبة فصل الموظفين من المنشآت التي حصلت على دعم ساند

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية أن هناك عقوبة ي حال مخالفة ذلك من قبل المؤسسة أو المنشأة، وسيتم تطبيقها بحقها تصل إلى 10 آلاف ريال.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، بدجأت أمس الأحد الموافق 31 مايو، العودة التدريجية للحياة الطبيعية في البلاد، بتمديد ساعات السماح بالتجول، وفتح المساجد، وحضور الموظفين لمقار العمل، وانطلاق رحلات الطيران الداخلية وقطارات الركاب، واستئناف الطلبات الداخلية بالمطاعم.

ما هو نظام ساند الموجود في المملكة العربية السعودية

ساند يحذر المؤسسات الخاصة من عقوبة فصل الموظفين والحصول على دعم وزارة الموارد البشرية
ساند يحذر المؤسسات الخاصة من عقوبة فصل الموظفين والحصول على دعم وزارة الموارد البشرية

نظام ساند هو أحد الأنظمة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية لدعم القطاع الخاص والعاملين فيه. من أجل مواجهة أزمة وباء فيروس كورونا كوفيد 19، والحد من التداعيات المالية والاقتصادية على المواطنين العاملين في هذا القطاع.

ساند هو صندوق نظام التأمين ضد التعطل

ونظام ساند هو اختصار لمصطلح ” صندوق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ” الذي تم تصميمه لمواجهة مثل هذه الحالات، التي تهدد قدرة أصحاب العمل على الاستمرار بممارسة
النشاط، وتهدد العاملين بفقدان مصدر دخلهم بسبب تعرض القطاع الخاص لظروف خارجة عن السيطرة.

ولأن المواطن هو محور الاهتمام الأول للدولة، يأتي الحرص على أن تلامس المبادرات المطروحة الفئات الأشد حاجة، لتصل إلى المواطنين العاملين في القطاع الخاص، الشريك الاستراتيجي في اقتصاد المملكة من خلال تخصيص مبادرات تضمن عدم فقدانهم لوظائفهم، وذلك ضمن الجهود المبذولة لدعم استدامة عجلة سوق العمل في المملكة، والتخفيف من الآثار الاقتصادية على القطاع الخاص في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

رابط موقع ساند لدعم القطاع الخاص

وكانت قد بدأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يوم الأربعاء الأربعاء 8 ابريل 2020السابق، استقبال طلبات الدعم عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.gosi.gov.sa ودعت المؤسسة حينئذ القطاع الخاص إلى التقدم بطلب دعم ساند قبل نهاية يوم 26 ابريل، بشرط أن يتقدم المشترك بطلب صرف التعويض قبل نهاية يوم 30 ابريل، وفي حال تأخر المنشأة أو المشترك عن هذه المواعيد فسيبدأ الاستحقاق اعتباراً من الأول من شهر يونيو.

وأضافت أنه في حال استحقاق المشترك لصرف شهر مايو، ولكي تتمكن المؤسسة من الصرف في الأول من مايو، يلزم على المنشأة التقدم بطلب الدعم قبل نهاية يوم 20 ابريل، بشرط أن يتقدم المشترك بطلب الصرف قبل نهاية يوم 24 ابريل، وفي حال تأخر المشترك أو المنشأة عن هذه المواعيد فلن تتمكن المؤسسة من الصرف اعتباراً من الأول من مايو، وسيتم صرف تعويض شهر مايو (في حال استحقاقه وفقاً لما هو مذكور أعلاه) مع تعويض شهر يونيو وذلك في الأول من شهر يونيو

خطوات تسجيل المنشآت في ساند

يمكنك أن تتقدم بعمل تسجيل لمنشأتك لخاصة من خلال خطوات تقديم المنشآت على الدعم من خلال :

(1) الدخول على حساب المنشأة في التأمينات، برمز المستخدم وكلمة المرور.
(2) يلي ذلك اختيار “أيقونة خدمة طلب دعم المشتركين في المنشآت المتأثرة بسبب تداعيات الأزمة.
(3) تعبئة البيانات المطلوبة واختيار المشتركين المطلوب دعمهم من القائمة بالضغط على تقديم الطلب، لتظهر رسالة تفيد بنجاح تقديم الطلب، وستصل رسالة نصية للمشترك على جواله المسجل في أبشر تدعوه للتقدم بطلب تعويض ساند.

خدوات التقديم للمشتركين في نظام ساند

أما خطوات التقديم للمشتركين، فتتمثل في التالي:
(1) دخول المشترك إلى حسابه الشخصي بالتأمينات اون لاين.
(2) ثم اختيار أيقونة “التعطل عن العمل”.
(3) يلي ذلك اختيار “طلب ساند”.
(4) ثم إدخال رقم الحساب البنكي (الآيبان).
(5) ثم إرسال الطلب.
وستظهر رسالة تفيد بنجاح تقديم الطلب وفي حال اعتماده تصل للمشترك رسالة نصية للتأكيد.

شروط التقديم في دعم ساند للمنشآت الخاصة

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تنطبق على المنشأة والمشترك للحصول على هذا الدعم؛ منها:

(1) المستفيد مشترك بفرع التأمين ضد التعطل عن العمل قبل 2020/1/1م ومستمرا في الاشتراك بهذا الفرع.
(2) ألا يكون للمستفيد دخل من عمل أو نشاط خاص.
(3) صاحب المنشأة ملتزم بصرف التعويض للمشتركين السعوديين في المنشأة بما لا يتجاوز نسبة 70 % من إجمالي عدد العمال السعوديين بالمنشأة أو عدد خمسة عمال سعوديين أيهما أكثر، وأن التعويض سوف يصرف للعاملين في جميع منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا باستثناء المنشآت العاملة بالقطاع المالي والبنكي والمرخصين من هيئة السوق المالية ومن مؤسسة النقد، وشركات التأمين ووسطاء التأمين ومن يماثلهم في النشاط والشركات المشغلة للاتصالات والأسواق المركزية الغذائية والتموينات.

ولمزيد من المعلومات حول المبادرات العاجلة التي أطلقتها الجهات الحكومية لتعزيز استمرار المشاركة الفعّالة للقطاع الخاص والأفراد العاملين فيه في المنظومة الاقتصادية للمملكة، للتخفيف من آثار هذه الأزمة العالمية يمكن زيارة الرابط التالي: https://initiatives.financialsector.gov.sa/Pages/default.aspx

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.