وزارة العمل تكشف عن مزايا وتعويضات للعاملين “العمل الليلي”

ضمن المتابعة المستمرة في دولة المملكة العربية السعودية، فقد أصدر وزير العمل المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرار يخص العمل الليلي ويكشف ما هي واجبات و حقوق وما هي مزايا وتعويضات العمل في الليل، ويقصد به العمل يؤدي خلال الفترة من الساعة الحادية عشر مساءاً حتى الساعة السادسة صباحاً، أما ساعات العمل الطبيعية فيقصد بها السادسة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة مساءاً هي ساعات العمل الأصل، وقد كشف المتحدث بإسم وزارة العمل والتنمية الإجتماعية على أن مصطلح العمل الليلي يطلق على كل من يتطلب أداء عمله ثلاث ساعات على الأقل خلال فترة العمل الليلية الموضحة.

 قد يهمك

احجز فوراً تذاكر رياض ونتر وندرلاند وبوليفارد الرياض واستمتع بأفضل عروض موسم الرياض
هل إنتهت المساعدة المقطوعة أم للحكاية بقية ! الضمان الإجتماعي يجيب

صاحب العمل يلتزم تجاه العامل الليلي

  1. أن يتم توفير الخدمات الصحية ” للعامل في التوقيت اللليلي الحق في تقديم تقرير طبي لمكان العمل من أجل يتوضح مدى مناسبة العمل الليلي من عدمه. وفي حال عدم مناسبته بشكل صحي للعمل الليلي فيتم نقله إلى عمل في الفترة المعتادة، بساعات عمل مطابقة “
  2. أن يتم توفير عمل مناسب في ساعات العمل المعتادة، حيث أن  ” الحامل أو الأم في حال تقديم شهادة طبية يظهر بأنها بحاجة لفترات إضافية من اجل تجنب العمل الليلي للمرأة الحامل أو الأم” .
  3. أن يقدم صاحب المنشأة تسهيل الحصول على الخدمات الغذائية.
  4. العمل على توفير بدل نقل مناسب خاص بالعمل الليلي.
  5. توفير وسائل نقل مناسبة عندما لا تكون خدمات النقل الأخرى متاحة، أو التعويض عن رسوم النقل.
  6. حماية  حقوق العاملين ومساواتهم بالعاملين في ساعات العمل المعتادة من خلال التدريب والتأهيل والأقدمية والترقية.

وزير العمل يؤكد على أحقية العامل الليلي بالكثير من المميزات

أكد وزير العمل والتنمية الإجتماعية على أن كافة التعويضات والعديد من المزايا سوف تطبق في حق من يعمل في فترة العمل الليلي لمدة شهر كامل أو ما لا يقل عن 25% من مجموع العمل الشهري لشهرين أو أكثر أو ما يزيد عن 45 يوم عمل في السنة. وقد أكد على أنه لا تنطبق على موسم العمل الليلي في شهر رمضان المبارك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.