العدل تكشف خطوات رفع دعوى النفقة ضد الزوج وموقف الحاضنة من حالة الخلع

أوضحت وزارة العدل السعودية عددًا من الأمور الهامة وردت على استفسارات وتساؤلات بعض المواطنين عبر بوابة ناجز، ووفرت للمستفيد رفع دعوى في إحدى المحاكم العامة، أو الجزائية، أو الحقوقية، أو الأحوال الشخصية أو العمالية، من أجل توضيح جميع الحقوق المتعلقة بالمستفيدين، والتواصل معهم دون زيارة المحكمة وفقًا لخدمة صحيفة الدعوى إلا في حال طُلب من المستفيد مراجعة المحكمة عبر رسالة جوال، كما تم مؤخرًا إطلاق نظام تنفيذ بهدف الارتقاء بجودة العمل ورفع سقف الإنجاز والأداء، واختصار الوقت والجهد على المستفيدين، وتلافي جميع الإشكالات السابقة.

موقف الحاضنة في حالة الخُلع

وأوضحت وزارة العدل، أنه يحلق للمرأة بمطالبة زوجها بنفقة المسكن في حال خلعته ولديها أطفال بحضانتها ولديها شقة بالإيجار، كما أنه من حقها التقدم بالدعوى عبر خدمة صحيفة الدعوى، لافتة إلى أن تقرير الحكم راجع للمحكمة بعد نظر الدعوى وفق المقتضى الشرعي والنظامي، ولمعرفة تفاصيل أكثر، يمكن زيارة بوابة ناجز الإلكترونية التابعة للوزارة.

حد قيمة الإفراغ الإلكتروني للعقارات
وزارة العدل السعودية توضح مدى أحقية المرأة الحاضنة بنفقة المسكن بالخُلع

خاصة التحقق الإلكتروني من الآيبان

يأتي هذا في الوقت الذي استحدثت فيه وزارة العدل خاصية للتحقق الآلي من الآيبان بالربط مع البنك المركزي السعودي، مستندة إلى رفع طلب التنفيذ لسرعة عمليات التسديد لطالبي التنفيذ دون الحاجة إلى طباعة شيك وزيارة المحكمة لتسلّمه.

وخطوات رفع طلب الخُلع إلكترونيًا

ويُمكن التقدم بطلب إثبات الطلاق من قِبل الزوج، أو رفع دعوى فسخ نكاح- خلع – إثبات طلاق ضد الزوج إذا وقع الطلاق من قِبل الزوجة إلكترونيًا من خلال:

  • الدخول عبر الرابط التالي: https://nagazcourtsportal.moj.gov.sa.
  • ثم الضغط على أيقونة طلب جديد.
  • ثم اختيار التصنيف الرئيسي أحوال شخصية.
  • ثم اختيار التصنيف الفرعي دعوى النكاح والفرقة.
  • اختيار نوع الدعوى خلع.
  • إكمال تعبئة الصحيفة وموافقة.

ووضع حد أدنى وأعلى للترخيص

وأقرت الوزارة مؤخرًا، حد أدنى وأعلى للمقابل المالي المستحق للمرخص له (الموثقين، مأذوني عقود الأنكحة)، بعد اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام التوثيق، يبدأ بـ100 ريال لجميع أعمال التوثيق، ويتفاوت في الحد الأعلى الذي يصل إلى 4 آلاف ريال في توثيق الوكالات، والإقرارات، والرهون.

وتطلق الدليل الرقمي لتوثيق العقود

وفي تطور جديد، أطلقت وزارة العدل الدليل الرقمي لخدمات التوثيق، المنتقلة حديثاً وفق نظام التوثيق الجديد، من المحاكم إلى كتابات العدل، ويمكن الاستفادة منها إلكترونياً عبر بوابة ناجز najiz.moj.gov.sa، لتوثيق الزواج، إضافة إلى توثيق الخلع، والحضانة، والوقف، والوصية، والرجعة، والطلاق، وتوثيق ورثة المتوفى.

وخطوات رفع دعوى النفقة ضد الزوج

الدخول عبر بوابة ناجز، ثم الضغط على أيقونة طلب جديد، ثم اختيار التصنيف الرئيسي أحوال شخصية، واختبار التصنيف الفرعي دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة، ونوع الدعوى دعوى نفقة، وإكمال تعبئة الصحيفة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.