وزارة الصحة توضح طريقة نقل وغسل الموتى المصابين بكورونا دون نقل العدوى

كشفت وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتورة هالة زايد عن الإجراءات التي يتم اتخاذها تجاه أي شخص متوفى نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19” خلال الفترة المقبلة، مؤكدة انها المسؤولة مسؤولية تامة عن غسل ودفن المتوفى حفاظا على حياة المواطنين من انتقال عدوى فيروس كورونا إليهم، وتطبيقا للتعليمات التي توصي بالحد من انتشار الفيروس بين المواطنين من خلال منع أي تجمعات او الاقتراب من المصابين. .

وزارة الصحة توضح الإجراءات السليمة لنقل الموتى المصابين بكورونا

وقال الوزارة خلال بيان لها صدر اليوم إنها قامت بتوجيه نقل المتوفين من خلال سيارات الإسعاف المصرية بعدما رفض بعض أسر الحالات المتوفاة نقل الجثامين من خلال سيارات الموتى العادية، مشيرة إلى انها قامت بتوجيه قطاعات ومديريات الطب الوقائي بالإشراف على عمليات الدفن كاملة حرصا على عدم نقل العدوى لأي شخص، لافتة إلى أن المتوفى بفيروس كورونا لا ينقل العدوى للمواطنين في حالة اتباع الإجراءات الوقائية السليمة.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

وأوضحت الوزارة أنه يتم نقل المريض قبل دخول ثلاجة الموتى لتنظيفه وتطهيره بشكل جيد من الفيروس، موضحة أن الفريق الذي يقوم بعمليات الغسل والدفن والوضع في ثلاجة الموتى يكون ملتزم بارتداء الزي الواقي التي أقرته وزارة الصحة والسكان، مع خلعه بالشكل الصحيح، غسل اليد بالماء والصابون جيدا قبل التعامل مع أي مواطنين مرة أخرى.

وتابعت أنه بعد الانتهاء من عمليات الغسل والتكفين ووضعه في السيارة يراعى أن يوضع في صندوق مغلق غير قابل لنقل العدوى تماما أو تسريب الهواء، مع مراعاة وضع أقل عدد من الأشخاص معه حرصا على عدم نقل العدوى له، وبعد الانتهاء من الدفن يراعى تطبيق الإجراءات الوقائية على المتواجدين بجانبه أثناء نقله وعملية الدفن ويقوموا بغسل أيديهم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 40 ثانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.