وزارة التعليم السعودية تعلن مواعيد الاختبارات البديلة لطلاب الثانوي

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن مواعيد الاختبارات البديلة للطلاب والطالبات الذين يرغبون في تحسين المستوى التحصيلي والدراسي لهم. وأصدر نائب وزير التعليم قرارًا لجميع الإعدارات التعليمية السعودية بأن يتم اعتماد عقد تلك الاختبارات البديلة التي تشمل أيضًا الطلاب والطالبات المتعثرين في النظام الفصلي، وكذلك الطلاب الذين رسبوا في بعض المواد بنظام المقررات، وذلك بدءًا من يوم الثلاثاء القادم وحتى يوم الخميس الموافق 19  شوال 1441 هجريًا.

إنشاء لجنة في كل مكتب تعليم للاختبارات البديلة

وشمل قرار نائب الوزير تعميم يتضمن أن يتم إنشاء لجنة في جميع مكاتب التعليم أو تحت إدارة إشراف تربوي تابع لها مدارس برئاسة مدير المكتب أو مدير الإشراف التربوي. وأي من المشرفين، ومديري المدارس لكي يقوموا بمجموعة من المهام كالتالي:

1- العمل على تنفيذ الآلية الخاصة بالاختبارات.

2- الإشراف على تنفيذ الاختبرات وتهيئة المقررات وفق أعداد الطلاب والطالبات مع الإلتزام بالاجراءات الوقائية من فيروس كورونا التي ذكرتها وزارة الصحة السعودية، والجهات المتخصصة في ذلك.

3- تحديد عدد الطلاب والطالبات الذين سيدخلون في الاختبارات.

4- توزيع التكليفات الخاصة بالمعلمين أو المشرفين التربويين المتخصصين في عملية إعداد أسئلة المواد وفق المواصفات المعتمدة للاختبار الجيد.

5- وضع جدول موحد للطلاب جميعًا في جميع المدارس الخاصة بالمكتب أو إدارة الإشراف التربوي.

6-توزيع التكليفات للمعلمين والمشرفين بالتصحيح.

7-  تكليف المعلمين والمشرفين المتخصصين في المراجعة والرصد في نظام نور. 

8- المتابعة الخاصة بعملية الحصول على النتائج، وتسليم الأوراق للمدارس.

المراجعة بالأسئلة الخاصة بالمراجعة على موقع عين

وجاء في القرار أن الطلاب والطالبات لهم الحق في أن يسترشدوا بنماذج الاختبارات والأسئلة الموجودة على موقع عين البوابة الوطنية للتعليم https://ien.edu.sa/Home/Dashbord بحيث يشمل الاختبار 75% من محتوى الأسابيع من الأول إلى السابع و25% من محتوى الأسابيع من الثامن إلى نهاية الفصل الدراسي ويكون من 50 درجة، وأما أسئلة المواد للطلاب والطالبات المتعثرين والراسبين فتكون من 100 درجة

من هم الطلاب المسموح لهم بآداء الاختبارات البديلة

وحدد التعميم، الطلاب والطالبات المسموح لهم بأداء الاختبارات وهم كالتالي:

1- الطلاب والطالبات الراغبون بتحسين مستواهم الدراسي في المستوى السادس،

2- طلاب وطالبات المستوى السادس نظام المقررات.

3- الطلاب والطالبات في النظام الفصلي المتوقع تخرجهم وتغيبوا عن اختبار الدور الأول للفصل الدراسي الأول المستوى الخامس بعذر لم يمكنهم من دخول اختبار ذوي الأعذار،

4- طلاب وطالبات المستوى السادس في النظام الفصلي ممن لديهم مواد تعثر من مستويات سابقة،

5- طلاب وطالبات المستوى السادس في نظام المقررات ممن تبقى له ثلاث مواد فأقل من مستويات سابقة سبق أن درسها ورسب فيها،

6- الطلاب القادمون من خارج المملكة الفصل الدراسي الثاني والتحقوا بالمستوى السادس في النظام الفصلي أو نظام المقررات بعد انتهاء تقييم مواد المستوى الخامس وتمت لهم معادلة المستويات من الأول وحتى الرابع، ويلزم اختبارهم في مواد المستوى الخامس واحتساب معدلهم بناء على ما تحصلوا عليه من درجات في مواد المستوى الخامس والسادس فقط).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.