وزارة التعليم الجامعي: تعرف على أبرز القرارات الصادرة ألية تقويم الاختبارات النهائية

نقدم  لكم عبر موقع اليوم الإخباري أبرز القرارات الصادرة عن وزارة التعليم_الجامعي في المملكة العربية السعودية، في ظل تفشي فيروس كورونا في البلاد، حيث أعلنت الوزارة على عدت طرق لتقويم الاختبارات النهائية التابعة للجامعات، حيث عقد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اجتماعاً مع مديري ورؤساء الجامعات لمناقشة التعليم وتقويم الاختبارات النهائية في الجامعات، وذلك بسبب الفترة التي تمر بها البلاد بسبب وباء كورونا المستجد، حيث شكر وزير التعليم سمو العهد الأمين على الجهود المستمرة في تقديم أفضل وسيلة لتعليم الطلاب والطالبات عبر المنصات الإلكترونية، حيث عبر أن الوسيلة التعليم عن بعد قدمت تغير وإنجازات غير مسبوقة لها وهي تمشي على الخطي الصحيحة، ووصل عدد المستخدمين أكثر من 1,200,000 تعرف معنا على أبرز القرارات المقدمة من قبل الوزارة.

ألية تقويم الاختبارات الجامعية

أعلن وزير التعليم معالي أل الشيخ مع ورؤساء الجامعات عن ألية محدد لتقويم الاختبارات النهائية بعد أن حصلت على تصويت من قبل مديري الجامعات وجاءت كالأتي:-

  • استمرار الألية التعليمية على المنصات الإلكترونية في الجامعات، وذلك لأنها الفصل الدراسي بأفضل طريقة ممكنة وتقديم جميع التحفيزات لطلاب والطالبات في رحلتهم التعليمية.
  • يمكن لكل طالب وطالبة خيار الانسحاب من الفصل الدراسي الحالي والاعتذار عن الاستمرار في الدراسة الجامعية، وهذا لكافة أنوع التعليم ومنها المنتظم و عن بُعد  الانتساب وهذا متاح إلى يوم الخميس الموافق 23/4/2020 ميلادي، ومع ذلك لا يتم رصد الانسحاب في رصيد الطالب أو الطالبة ، وبذلك يمكن الإطلاع على هذا القرار وأخذ الوقت الكافي لاتخاذ القرار المناسب.
  • وان الوقت المقرر لتقديم الاختبارات النهائية، كما هو لجميع أنواع التعليم (المنتظم _ عن بعد _ الانتساب) وذلك في موعدها المقرر وهو في  الثالث من شهر رمضان 1441 هجري، ولا يمكن أن تتأخر أو تتقدم على الموعد المقرر، وممكن لبعض الاختبارات انعقادها في وقت متأخر  من الليل وذلك وفق لمراعاة ظروف الطلبة.
  • ووفق إلى المادة 22 من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية: أن جميع الجامعات تقوم بزيادة درجات الأنشطة المقررة بنسبة 80 درجة والاختبارات النهائية بنسبة 20 درجة، مع فتح المجال لبعض المقررات التي لها خصوصية معينة .
  • لا يدخل المعدل التراكمي لطالب والطالب في التحذير أو الإندار الأكاديمي.
  • يعفي جميع الطلبة من حرمان الدخول إلى الاختبارات النهائية الجامعية.
  • إصدار ألية معينة لتحسين الطلبة معدلاتهم التراكمية من خلال إصدار أليه خاصة تخدم مصلحة الطالب والطالبة في رفع معدلهم التراكمي وذلك بالتنسيق والتعاون مع الكليات والجامعات في المملكة، ويمكن لجميع الطلبة الاختيار بين النظام التقديرات أو ناجح/راسب قبل بدابة الاختبارات النهائية.
  • توجيه الكليات بالتعامل مع المقررات السريرية والعملية وفق المادة (26) من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والتي تنص على جواز استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات ذات الصبغة العملية والميدانية من أحكام المواد (22،23،24) أو بعضها.
  • بعض المقررات لا يتم الانعقاد لها اختبارات فصلية ونهائية: مثل (التدريب التربوي الميداني والتعاوني)، وتكتفي بـ تقيم الطلبة في الفترة  التدريبية الخاصة قبل تعليق الحضور في مقرات العمل، ويتم تكليف الطلبة والطالبات بالأعمال.
  • يتم الاستمرار في تقديم المقررات التي لا تنعقد لها اختبارات والخاصة بالمشاريع استمرار الطالب والطلبة باستكمال المشروع وذلك من خلال متابعة أستاذ المقرر عبر المنصات التعلمية الجامعية، وتنعقد لها اختبارات نهائية وفقاً لألية خاصة .
  • أن نتعقد الاختبارات الناهية لبرنامج الانتساب عبر التعليم عن بعد فبل بدء الامتحانات النهائية المحددة مسبقاً قبل بأسبوع أو أسبوعين وإن لم تكون الظروف مناسب سيتم تقديمها في وقت لاحق ويعطي لطلبة تقدير غير مكتمل وأجراء الاختبارات في وقت لاحق حسب ألية متاحة.
  • أن جميع القرارات التي تسري على الدراسات المتوسط أن تسري على الدراسات العليا (البكالوريوس والدبلوم)، ويمكن للجامعات اتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة لمرحلة الدكتوراه وفي حالة التأجيل سينعقد الاختبارات النهائية وفق لمواعدي متاحة.
وزارة التعليم الجامعي: تعرف على أبرز القرارات الصادرة ألية تقويم الاختبارات النهائية
وزارة التعليم الجامعي: تعرف على أبرز القرارات الصادرة ألية تقويم الاختبارات النهائية

قد يهمك

وبهذا نكون قد أنهينا جميع النقاط والقرارات التي قدمتها وزارة التعليم لجميع الجامعات في المملكة العربية السعودية، وسوف نكون معكم أن جد أي جديد بخصوص المرحلة التعليمية ، ونتمنى من الله التوفيق والسلامة للجميع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.