واتساب يتوقف عن العمل على هذه الأجهزة أول فبراير 2020

أخبار واتساب مهمة جدًا لمستخدمي أندرويد وأيفون. لذلك نسعى لتغطية أحدث أخبار واتس اب لكم. ويعلم الجميع أن تطبيق التراسل الفوري أدخل العديد من التحديثات على الأجهزة. ومن أشهر التحديثات التي أعلنها تطبيق واتساب المملوك لشركة فيسبوك أنه سيتوقف عن العمل على بعض الأجهزة. وأجهزة المحمول التي لن يعمل عليها التطبيق  ستشمل العاملة بنظامي أندرويد، و آي أو إس. والهدف من وراء ذلك وفق ما ذكرته صفحة دعم تطبيق المراسلات الفورية هو ترقية تلك الإصدارات من الهواتف الجوالة.

الهواتف التي لن يعمل عليها واتساب بدءًامن 1- 2 – 2020 ؟

ذكرت صفحة دعم التطبيق الشهير أن التطبيق سيعمل على الجوالات والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 4.0.3 وما يليه من جوجل. أما في أنظمة أي أو إس فيعمل تطبيق واتس اب على إصدار 9 وما بعده. وبالنسبة لأنظمة تشغيل kaiOs فالتطبيق سيعمل بدءًا من إصدار kaiOs 2.5.1 مثل JioPhone ، وكذلك JioPhone 2.

حذف الرسائل ذاتيًا خاصية جديدة من واتس اب

وأضافت الشركة أن المستخدمين للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد إصدار 2.3.7 لن يتمكن من إنشاء حساب من التطبيق عليه.

وكذلك الهواتف التي تعمل بإصدار 8 من نظام آي أو إس لن يتمكنوا من إنشاء حسابات على تطبيق المراسلات الفورية جديدة عليه، أو إعادة التحقق منها.

ومع ذلك، آخر موعد لاستخدام التطبيق على الأجهزة السابقة 1 فبراير 2020.

الأجهزة التي سيتوقف عليها واتساب نظام التشغيل
الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 4.0.3 ما يليه من جوجل. أندرويد
إصدار 9 وما بعده أنظمة أي أو إس أي أو إس
يدءًا من إصدار kaiOs 2.5.1 أنظمة تشغيل kaiOs
بمثل JioPhone أنظمة تشغيل kaiOs
JioPhone 2. أنظمة تشغيل kaiOs

واتساب يدعوا جميع مستخدمي الجوالات الذكية ترقية أنظمة تشغيلهم؟

أكدت شركة اتساب أيضًا إلى أنه من الضروري تطوير أنظمة التشغيل. محذرة من أن بعض المزايا الخاصة بالتطبيق ربما تتوقف عن العمل في أي لحظة.

ويعتمد الكثير من الأشخاص على تطبيق المراسلات الفورية لذلك يتابعون أخباره باستمرار. وهناك العديد من الفوائد لتحديث أنظمة تشغيل الجوالات أهمها أنك ستستطيع أن تحصل على ما يحدثه مبرمجون التطبيق أول بأول دون أن يفوتك أي شيء.

الأمن السيبراني يطلق تحذيرًا من واتساب في الولايات المتحدة الأمريكية

جدير بالذكر أن الأمن السيبراني كان قد أطلق تحذيرًا من واتساب لتعرضه لـ ثغرة أمنية تخترق أجهزة الجوال. وطالب وقتها واتساب من المستخدمين العمل على تحديث التطبيق.

الثغرة كانت متمثلة في أن المخترق إذا ما اتصل على رقم تطبيقwhats app جهاز آخر سواء كان رد أو لم يرد فسيتم تثبيت برنامج تجسس على الجهاز. سواء كان يعمل بنظام أندرويد أو أي أو أس. وبالمناسبة هذه الثغرة تمثل فرصة للمخترق الوصول إلى المعلومات بكل سهولة.

السعودية تحذر من عدم تحديث واتس اب والحذر من الثغرة القديمة

وحذر المركز الوطني الإرشادي لـ  الأمن السيبراني السعودي إلى سرعة تحديث واتس اب من المتاجر الرسمية.

وتحذير شركة واتس اب وصل إلى عدد المشتركين لها الذي وصل عددهم إلى 1.7 مليار مستخدم. وانطلقت شائعات تقول إن هناك شركة اسرائيلية هي التي صنعت هذه الثغرة ولكن حتى الآن الأمر غير معروف.

خطورة ثغرة الواتس اب الأخيرة كانت صعبة جدًا لأنها لا تحتاج إرسال رابط من المخترق. ولكن كانت هناك ثغرات سابقة من التطبيق كانت تتطلب إرسال روابط أو أرقام سرية. إلاأن الثغرة بدون تحديث تتم من خلال الاتصال فقط ويتم الاختراق بدون حتى أن يقبل الاتصال.

ولذلك تسعى الشركة دائمًا إلى حث مستخدميها تحديث التطبيق لأن الثغرة موجودة على جميع الأجهزة والأنظمة سواء كانت أندرويد أو أي أو إس. وهذا يتطلب تحديث نظام التشغيل أيضًا.

جدير بالذكر أن شركة فيسبوك هي التي اشترت شركة whatsapp  لخدمة الرسائل على الهواتف النقالة الذكية. والتزمت شركة facebook  بترك العلامة التجارية الخاصة بتطبيق المراسلات الفورية على الجوالات النقالة في عام 2014.

وكان قديمًا يعتقد البعض أن هناك شركة صينية ستشتري شركة واتس آب والدافع الرئيسي من وجهة نظر التقنيين هو أن شركة فيسبوك تسعى إلى الاهتمام بالأسواق الأخرى سواء كانت أوروبا، أو آسيا، أو إفريقيا.

لذلك يقول الخبراء أن فيسبوك اشترت تطبيق واتس آب لم يكن غريبًا على الاطلاق. بل إن facebook كان يسعى لشراء تطبيق سناب شات وهذا فتح أفق جديد لشركة موقع التواصل الاجتماعي. وبعد الشراء لم يقلل أبدًا من شعبية واتس آب فالناس تخاف فقط من الخصوصية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.