هيئة قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة بنسبة 80%

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح إنهاء عملية تعويم السفينة البنمية الجائحة بنسبة 80%، بعدما تسببت في غلق الحركة الملاحية لعدة أيام في قناة السويس.

وأشار ربيع اليوم الاثنين، إلي أنه تم ابتعاد مؤخر الشاطئ بمسافة 102 متر حتي يتم تعويم سفينة الحاويات العملاقة إيفرجيفن بهذه النسبة ، موضحا أن العمل سيتواصل علي مدار 24 ساعة حتي تنهي جميع السفن من المرور.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أنه سيتم قطر السفينة العملاقة إلي منطقة البحيرات، موجها الشكر  إلي العاملين في الهيئة وذلك لقيامهم بالواجب الوطني علي أكمل وجه.

وذكر موقع VesselFinder الخاص بتتبع السفن في العالم، أن السفينة العملاقة إيفرفيجن الجائحة في قناة السويس، استجابت أخيرا لمناورات الشد بعدما خصصت هيئة قناة السويس 10 قاطرات عملاقة لعمل مناورات من أربعة اتجاهات مختفلة، حيث نجحت المناورات في استقامة السفينة في المجري الملاحي.

ونقلت رويترز عن مصدر شحن، أنه تمت إعادة تعويم السفين العملاقة بشكل شبه كامل، وأنها ستخضع لفحص أولي قبل أن يتم إبحارها وتعويمها بشكل كامل.

هيئة قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة بنسبة 80%
هيئة قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة بنسبة 80%

عودة حركة الملاحة

وكشف ربيع أن عودة الملاحة إلي قناة السويس ستكون فور الإنتهاء من تحريك السفينة الجائحة بشكل كامل، مؤكدا أن العمل سيتمر طوال ساعات اليوم وأن هناك 10 قاطرات وجرافتين تعمل بنظام الشد والدفع حتي يتم تحرير السفينة بشكل كامل.

واحتفلت السفن العالقة في قناة السويس والتي تنظر فتح الممر أمامها، بنجاح عملية التعويم الجزئي وتحرير دفة السفينة الجائحة 30 % بإطلاق أبواقها احتفالا بقرب فتح الممر المائي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس في وقت سابق أنه تم تحرير دفة السفينة حيث تتحرك بـ 30 درجة من ناحية اليمين ومن ناحية اليسار بنفس النسبة وبدأ الرفاس في العمل بعد أن كان متوقف عن العمل.

وأوضح ربيع أن جنوح السفينة العملاء جاء نتيجة عدة أخطاء بعدما أخذت اتجاها خاطئا، ووقوع الخطأ وارد خاصة وأن طول السفينة يبلغ 400 متر وعرضها نحو250 متر، مشيرة إلي أنه من المتوقع أن يكون الخطأ بشري أو خطأ فني أو نتيجة الرياح وهو ما ستكشفه التحقيقات.

التعويم الكامل خلال ساعتين

وكشف اللواء بحري عصام الدين بدوي، الأمين العام لاتحاد الموانئ البحري، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من من تعويم السفينة العملاقة خلال الساعتين القادمين، بشكل كامل، مشيرا إلي أنه كان واثقا من نجاح تعويم السفية بسبب قربه من العمال والفنيين بالهيئة واستعشاره التفاني والجد في العمل من ناحيتهم.

وقال اللواء بدوي في مداخلة هاتفية صباح اليوم الأثنين، علي أحد القنوات الفضائية، أن جميع العاملين في هيئة قناة السويس كان لديهم ثقة كاملة في نجاح المهمة وتعويم السفية مشيرا إلي أن جميع العمليات من تكريم ومد ساعدت في حل المشكلة مع استمرار الجهود من جميع الجهات المعينة علي رأسها الرئيس السيسي الذي كان يتابع الموقف علي مدار الساعة.

وأشار الأمين العام لاتحاد المواني البحرية، إلي أن هناك نسبة قليلة جدا متبقية من السفينة لا زالت عالقة ستم الانتهاء منه خلال الساعتين المقبلتين، موضحا أنه سيكون هناك تنسيق كامل لحركة باقي السفن العالقة في قناة السويس عقب عملية التعويم.

وأوضح بدوي، أنه ستم فتح تحقيق في الواقعة بعد سماع كافة الشرائط الخاصة بها مشيرا إلي أن السفينة لم تتضر والهيئة لم تتضرا أيضا.

وجنحت السفينة العملاقة يوم الثلاثاء الماضي، حيث أغلقت عرض المجري الملاحي لقناة السويس، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية ووجود عاصفة ترابية أدت لفقدان التحكم في الناقلة ومن ثم جنوحها عند عبورها ضمن قافلة قادمة من البحر الأحمر في رحلة قادمة من الصين وفي طريقها إلي هولندا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.