هيئة المساحة: تعذر رؤية هلال رجب اليوم والسبت أول أيامه فلكيا

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الخرائط التابعة لهيئة المساحة، أن السبت المقبل 13 فبراير، سيوافق الأول من شهر رجب لعام 1442 هجريا وفقا للحسابات الفلكية التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة.

وكشف المهندس طارق جودة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الخرائط، أن هلال شهر رجب سيولد اليوم الخميس 11 فبراير الموافق 29 من شهر جماد آخر 1442 في مام الساعة السابعة والسبع دقائق بتوقيت مصر.

استحالة رؤية الهلال اليوم

وأوضح جودة، أنه يستحيل رؤية هلال شهر رجب اليوم الخميس وذلك لانه سيولد بعد غروب الشمس بفترة تزيد عن ساعة في كافة المدن المصرية، وبالتالي يكون غدا الجمعة الموافق 12 فبراير هو المتمم لشهر جماد الآخر، ويكون بعد غدا السبت 13 فبراير هو أول أيام شهر رجب 1442 ههجريا فلكيا.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لشئون الخرائط، إلي أن اللجان المنتشرة في المحافظات السبعة تبلغ بنتائج الرؤية بعد نهاية الوقت المناسب للرؤية وفقا للحساب الفلكي الذي من خلاله يتم تحديد بداية الشهور الهجرية والذي يساعد اللجان الراصدة للأهلة حتي يتحقق من حديث النبي محمد صلي الله عليه وسلم الخاص برؤية هلال شهر رمضان المبارك والذي يقول فيه:” صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته”، ومن ثم تعتمد دار الإفتاء المصرية علي نتائج اللجان الراصدة للأهلة والتي تبني عليها إعلان رؤية هلال شهر جماد آخر.

هيئة المساحة تكشف موعد بداية شهر رجب
هيئة المساحة تكشف موعد بداية شهر رجبهيئة المساحة تكشف موعد بداية شهر رجب

جهات رصد الأهلة لإثبات الشهور القمرية

وأوضح جودة، أن هناك أكثر من جهة تشارك في رصد الأهلة التي تثبت الشهور القمرية مثل هلال شهر رجب وشهر رمضان، مثل الهيئة العامة للمساحة، والأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، ودار الإفتاء المصرية، بالإضافة إلي المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وكشف رئيس اللجنة المركزية لشئون الخرائط، أن الهيئة المصرية العامة للمساحة، تشارك لأول مرة مع اللجان الشرعية لرؤية أهلة الأشهر الهجرية في عام 2021، مشيرا إلي أنه تم إضافة موقع جديد بمحافظة الفيوم، ليصبح عدد المناطق سبعة وهي :” السلوم، الخارجة، الغردقة، سوهاج، الفيوم، قنا، توشكي”، والتي تستخدمها الهيئة في استطلاع أهلة الأشهر وأخرها هلال شهر رجب وذلك باستخدام أحدث أجهزة الرصد، علي أن تحصل اللجان علي المعلومات الخاصة بالهلال من خلال الحسابات الفلكية التي تقدمها الهيئة من أجل التسهيل عليهم لإتمام عملية الرؤية، وحتي تكون نتائجها دقيقة وصحيحة.

وأوضح أن اللجان الشرعية الخاصة برؤية الهلال تضم ممثلين عن دار الإفتاء المصرية، والمعهد القومي للبحوث الفلكية بالإضافة إلي الهيئة العامة للمساحة، والجهات المعنية في المحافظات التابعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.