هيئة الرقابة السعودية توجه ضربة قوية لمعاقل الفساد وتضبط 14 شخصًا في قضية تزوير وغسل أموال كبرى

واصلت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) السعودية، توجيه ضرباتها القوية لمعاقل الفساد والمفسدين في جميع أنحاء المملكة، فاستطاعت مؤخرًا مباشرة 127 قضية خلال شهر شوال فقط، بجانب القبض على عدد من المتهمين في وقائع فساد كبرى وغسيل أموال بملايين الريالات متورط فيها العديد من الأشخاص بينهم رجل أعمال، ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عدد من تلك القضية التي تم إنجازها خلال الفترة الأخيرة.

6 قضايا فساد كبرى في شهر واحد

فقد استطاعت هيئة الرقابة بالتعاون مع رئاسة أمن الدولة من كشف 6 قضايا فساد في شهور شوال فقط، فجرى التعاون مع هيئة السوق المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتم الكشف عن قيام 14 شخصاً من بينهم رجل أعمال ومسئولين وموظفين، بالاشتراك في التزوير وغسل الأموال، فضلاً عن التلاعب بالقوائم المالية للشركة وتأسيس شركات لغرض الالتفاف على نظام الشركات، واستطاعت من تمكين رئيسها التنفيذي من شراء أكثر من 10% من أسهم شركة أخرى مدرجة في السوق المالية بقيمة 200 مليون ريال.

وقضية أخرى بطلها رجل أعمال حصل على 6 مليون ريال

كما تم القبض على رجال أعمال حصل على 6 مليون ريال من أجل التوسط، لحصول إحدى الشركات على عقد مع إحدى الجهات الحكومية بطريقة غير نظامية، أي حصل عليها من باب الرشوة، في الوقت الذي تم القبض فيه على 5 أشخاص و3 مقيمين يعملون بشركة تابعة لإحدى شركات الاتصالات، يقومون ببيع شرائح الاتصال الوهمية بطرق غير نظامية والتي قد تستخدم في نشاطات إجرامية والمتاجرة بها، أو استخدامها في عملية غسل الأموال.

الصورة

و4 قضايا رشاوي ومرور والتربح الغير شرعي

كما تم إنجاز 4 قضايا أخرى، كانت وقائعها كالتالي:

  1. قيام 8 شركات بتسجيل موظفي الشركة غير المستحقين للدعم الحكومي “ساند” للمنشآت المتضررة من الوباء المستجد والتلاعب على الأنظمة.
  2. حصول مدير مرور إحدى المحافظات برتبة مقدم على مركبة كرشوة من مالك عقار مؤجر للمرور بذات المحافظة مقابل تجديد عقد الإيجار.
  3. قيام رئيس إحدى بلديات أمانة منطقة الرياض، باستغلال منصبه في إبرام عقود باسمه شخصياً مع إحدى الشركات، وأخذ نسبة من أرباحهم مقابل خدمات يقدمها لهم.
  4. قيام موظف بإحدى الجامعات باستغلال نفوذه الوظيفي في تغيير تخصصات بعض طالبات الجامعة بطريقة غير نظامية.

يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.