هل الخميس يصبح إجازة رسمية؟!.. وزير التعليم يحسم الجدل في عدة قضايا

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ بداية فبراير الجاري، عدة تصريحات وقرارات تتعلق بقضايا متنوعة، مثل: نظام التعليم الجديد، وتطوع المعلمين، ونظام الوزن النسبي في طريقة الالتحاق بالجامعات والتنسيق، وحقيقة منح يوم الخميس إجازة رسمية إضافية للطلاب بالمدارس، والمناهج الإلكترونية، وأخر أخبار جهاز التابلت.

موعد تخريج أول دفعة من نظام التعليم الجديد

أكد الدكتور طارق شوقي أنه بحلول 2030 سيتم تخريج أول دفعة من نظام التعليم الجديد، والتي تكون قادرة على تحقيق رؤية مصر لتطوير وبناء التعليم الذي تشارك فيه جميع الجهات. وذلك من خلال بناء المناهج في وقت سريع؛ حيث يتم بناء 3 مناهج دراسية في سنة واحدة لحين انتهاء جميع الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي في نظام التعليم الجديد.

تطوع المعلمين لسد العجز

الوزارة تسمح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالتطوع لمزاولة مهنة التدريس وفقًا لضوابط خاصة، بعد قيام المديريات التعليمية بحصر بالتخصصات التي بها عجز على مستوى الإدارات، وإجراء مقابلة شخصية للمتقدمين. وسيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

إجازة رسمية إضافية يوم الخميس 

قام وزير التعليم بتوضيح أمر السماح بإجازة رسمية يوم الخميس؛ فهو لم يكن قرارًا أو تصريحًا، بل مجرد نقاش تم بينه وبين إحدى أولياء الأمور في ندوة نقاشية. وأضاف أنه تم تخفيف المناهج في المرحلة الابتدائية حتى يستمع التلاميذ بقضاء إجازة نهاية الأسبوع. كما سيتم تفكيك مواد الباقة في الصف الرابع الابتدائي ليتم دراستها بشكل منفصل، وتطبيق نظام التعليم الجديد على التلاميذ العام المقبل. 

الوزن النسبي “تنسيق الجامعات”

أوضح طارق شوقي أن أمر الوزن النسبي تم نقله بشكل خاطئ بسبب أحد المحررين، خلال محاولة لشرح فكرة بسيطة عن علاقة الدرجات بالتنسيق. وأن دفعة الصف الثاني الثانوي هذا العام ستمتحن العام القادم عندما يصلوا إلى الثالث الثانوي، امتحان موحد في نهاية العام بالأسئلة الجديدة بنظام التقييم المعمول به منذ التحقوا بالصف الأول الثانوي، بمجموع 410، مثل السابق. أما الفارق الوحيد فهو التغيير في توزيع الدرجات عن مثله في السنوات السابقة، بسبب تغير أسلوب التقييم، وأن التنسيق يلبي الرغبات من المجاميع الأعلى إلى الأقل، لأن الأهم للطالب أن يحاول تحسين مستواه النسبي بالنسبة للدفعة مما يعزز فرصه في تلبية رغباته في الجامعات بدون النظر إلى الأرقام.

بطاقات تحديد مستوى الطالب

بطاقات
بطاقات تحديد مستوى الطالب

شرح شوقي، معنى الألوان في بطاقات تحديد مستوى الطالب الخاصة بنتائج الامتحانات الإلكترونية، حيث تشير النتائج والتعليمات التالية إلى مقياس أداء الطالب في كل مادة:

  • المنطقة الزرقاء: عند تحقيق الطالب مستوى عالٍ من الأداء في تقييم المادة بالفصل الدراسي الأول.
  • المنطقة الخضراء: تحقيق الطالب مستوى مناسب من التوقعات للفصل الدراسي الأول.
  • المنطقة الصفراء: أن الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوى المطلوب للنجاح في المادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني.
  • المساحة البيضاء أسفل الشريط: الطالب يحتاج إلى تحسن كبير، لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج إلى الصف الثاني الثانوي.
  • إذا ظهر الشريطة كاملًا باللون الرمادي فهذا يعني أن الطالب لم يقم بأخذ الاختبار إلكترونيًا.

دروس إلكترونية

أكد الوزير أن الطلاب فهموا التقييم الجديد، وسوف يتم توفير دروس إلكترونية لهم بواسطة الوزارة، خلال الفصل الدراسي الثاني، وأن توفير نماذج استرشادية على بنك المعرفة والتطور في 8 شهور كان جيدًا للوزارة والطلاب.

وقف طباعة الكتب للثانوية

الدكتور طارق شوقي أعلن عن استبدال الطلاب الكتب الدراسية بالمناهج الإلكترونية، ووقف طباعة الكتب الورقية لطلاب الثانوية العامة بداية من العام المقبل، لأن طلاب المرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة سيمتلكون أجهزة تابلت العام المقبل، وسيتم توفير ورفع المحتوى الإلكتروني الذي يخص المناهج. 

700 ألف تابلت للصف الأول الثانوي

تابلت
700 ألف تابلت للصف الأول الثانوي

أعلن الوزير أنه يجري التعاقد على 700 ألف تابلت لطلبة الصف الأول الثانوي العام المقبل، وأن النظام الجديد هدفه تسليح الطلاب بأسلحة مناسبة لمواجهة الحياة، وليس مجرد الحفظ للحصول على درجات، في إطار رؤية القيادة السياسية في مصر منذ عام 2014 لتطوير التعليم.

مناهج جديدة للتربية الفكرية ودليل معلم الصم والمكفوفين

يجري إعداد مناهج جديدة لطلاب التربية الفكرية، إضافة إلى إعداد دليل معلم للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة. كما تم إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، بناءً على توجيهات الرئيس السيسي في غضون 6 أشهر بمشاركة وزارة الداخلية.

تقديم حافز للمعلمين

أعلن طارق شوقي أن الوزارة تناقش حاليًا مع وزارة المالية تقديم حافز للمعلمين وأسلوب التقييم الجديد لأدائهم، وتأكيده على أن بنك المعرفة يتم فيه توفير محتوى رقمي لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي حتى نكون العام المقبل ليس لدينا حاجة لطباعة كتب الثانوي العام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.