هلال شوال يظهر في سماء كردستان العراق ولجنة الافتاء تكشف السبب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) ، و ( تويتر) على شبكة الإنترنت صور ومقطع فيديو وثقه واحد من المواطنين في كردستان العراق، ووصفه بأنه هلال شوال مساء الجمعة في كردستان. ولهذا ردت لجنة الافتاء العراقية الكردستانية في الإقليم أنه لا يمكن اتخاذ هذا المقطع المصور دليلًا شرعيًا قاطعًا، وأن هناك مجموعة من اللجان الشرعية الموثقة المعتمدة هي التي تستطلع هلال شهر رمضان في كردستان العراق.

عضو لجنة الافتاء في إقليم كردستان: يمكن للمواطن الذي رأى الهلال ألا يصوم اليوم السبت

وأشار مصور الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك)، و ( تويتر)أنه يوجد معه مجموعة من الشهود العيان في نفس الموقع. من ناحيته قال أحمد الشافعي، عضو اللجنة العليا للإفتاء في إقليم كردستان، أن المواطن الذي صور مقطع الفيديو ويزعم أنه رأى الهلا يمكنه ألا يصوم اليوم السبت. لكن لكي يتم اتخاذ ذلك الفيديو دليلًا شرعيًا عليه أن يثبت أمام القاضي الشرعي صحة هذا الفيديو لكي يتم تعميمه على بقية المسلمين في إقليم كردستان العراق.

عضو اللجنة العليا للإفتاء في إقليم كردستان: لا يمكن اعتبار الفيديو دليل شرعي قاطع

وأوضح أحمد الشافعي، عضو اللجنة العليا للإفتاء في إقليم كردستان، أن مقطع الفيديو هذا لا يمكن اعتباره دليلًا شرعيًا على الإطلاق. ومن جهته قال عمرو مرويي، عضو لجنة تحري الهلال في إقليم كردستان العراق، إن رؤية هلال شوال 1441 هجريًا اعتمدت فيه إقليم كردستان العراق على مجموعة من اللجان الشرعية الموثقة، ولم تر أي منها هلال شوال 1441 هجريًا. مضيفًا أن المملكة العربية السعودية ومجموعة من دول العالم العربي الأخرى في المنطقة أعلنت على تعذر رؤية هلال شوال لعام 1441 هجريًا، وتم تحديد أن اليوم السبت الموافق 23 مايو 2020 المتمم لشهر رمضان 1441 هجريًا. وأن يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.