هذه تفاصيل المنخفض الجوي الذي سيضرب مصر الثلاثاء

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن سبب حالة عدم الاستقرار المتوقعة في أرجاء الجمهورية بداية من الغد الثلاثاء، موضحة اقتراب منخفض جوي جديد من ضرب البلاد الثلاثاء ويسمى “المنخفض القبرصي”، وسيستمر مدة ثلاثة أيام متتالية.

قوة وتعمق المنخفض القبرصي

وبخصوص شدة المنخفض الجوي الجديد، أوضح الخبراء، أن الأجواء المصاحبة للمنخفض ستحدد شدته وتعمقه، موضحين أن المنخفض الجديد “القبرصي” يعتبر من أهم الانخفاضات التي ستؤثر على البلاد، لافتين إلى أن فصل الشتاء يعتبر الموسم الذي تتولد فيه الانخفاضات العرضية في منطقة الغربيات السائدة والتي تعم البحر الأبيض المتوسط بداية من شهر نوفمر وحتى بداية فصل الربيع.

وأوضح الخبراء، أن الاعتقاد السائد خلال المرحلة الراهنة هو بقاء المنخفض لعدة أيام بجوار جزيرة قبرص، لافتين إلى أن الخريطة الخاصة بالتنبؤات تظهر سلسلة من الجبهات الباردة، التي تسافر باتجاه الشرق نحو العراق ومنها ما يسافر جنوبًا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد، ويدخل عليها عواصف ترابية.

وأضاف الخبراء، أن الانخفاضات القبرصية تأتي من غرب البحر المتوسط، حيث تمر على شمال مصر حتى تصل إلى الجزيرة العربية، لافتين إلى أن سرعة الرياح تزداد عند المرور على مصر بجانب هبوب العواصف الرملية، وقد يتبع ذلك زخة أمطار عند دخول الجبهة الباردة.

وتابع الخبراء، أن المنخفضات القبرصية تمكث لمدة يوم عند وصولها إلى جزيرة قبرص، وربما أكثر من اليوم بقليل، إلا أنها سرعان ما تزيد من قوتها بعدما تتغذى بالتيارات القطبية بصورة مستمرة من البلقان، بجانب تعزيزها بالتيارات الساخنة المقبلة من العراق وتسير بطريقة محاذية للهضاب.

افتقاد الطاقة الحرارية

وأشار الخبراء، إلى أن المنخفض يفتقد للطاقة الحرارية الكافية التي تساعده على نمو الانخفاض، إلا بهبوب تيار قطبي بارد من روسيا أو البلقان، موضحين أن ذلك لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلى جزيرة قبرص ومكوثه هناك، أما في حالة مفارقة الجزيرة بسرعة، وهذا ما يحدث في بعض الأحيان، فإن الاضطراب في مصر ينتهي سريعًا ويعود الجو إلى الاستقرار.

هذه تفاصيل المنخفض الجوي الذي سيضرب مصر الثلاثاء 1

وطالب الخبراء، المواطنين بمتابعة النشرات الجوية بصورة مستمرة، وذلك بهدف تحري الدقة وأخذ المعلومات الفنية من مصدرها، وإحباط مروجي الشائعات وعدم إعطائهم الفرصة لترويج أفكارهم المغلوطة.

جدير بالذكر، أن هيئة الأرصاد الجوية، أطلقت تحذيرًا بحريًا خاص بحالة البحر الأبيض المتوسط بداية من الغد وحتى الخميس المقبل، موضحة أنه سيشهد حالة نشطة من الرياح الشمالية الغربية، بالإضافة إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وهطول أمطار غزيرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.