نبيل علي صاحب كمبيوتر صخر الذي احتفى به جوجل .. من هو؟

نبيل علي عالم لغويات مصري لكنه ليس كأي عالم بل حقق العديد من الانجازات التي دفعت محرك البحث العملاق جوجل إلى أن يحتفي اليوم بذكرى مولده.

نبيل علي في ذاكرة التاريخ

احتلت صورة نبيل علي واجهة محرك البحث جوجل منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بمناسبة مرور 82 عاما على مولده لتجعل العديد من مستخدمي الانترنت في العالم العربي يتعرفون عليه ربما للمرة الأولى.

نبيل علي ليس هو العالم الوحيد الذي يحتفي به جوجل في ذكرى مولده فقد سبق ان احتفى جوجل بذكرى ميلاد العشرات من الكتاب والممثلين والأدباء المصريين والعرب في تقليد ابتدعه محرك البحث العملاق منذ سنوات لتعريف الشعوب بالرموز التي كافحت وقدمت خدمات جليلة للإنسانية على مر العصور.

من هو نبيل علي الذي احتفل به جوجل

نبيل علي هو مهندس كمبيوتر مصري حصل على البكالوريوس ثم الماجستير والدكتوراة في مجال هندسة الطيران والتحق بالقوات المسلحة المصرية وخدم في سلاح الطيران لكنه أعاد تغيير مسار حياته واتجه الى الحاسب الالي في وقت لم يكن معهودًا للعالم الاهتمام بهذا الاختراع الجديد.
وهو صاحب فكرة كمبيوتر صخر الذي ظهر في العالم العربي للمرة الأولى قبل وصول أجهزة الحاسب الالي المتطورة.

مسيرة نبيل علي المهنية

من هندسة الطيران الى علوم اللغات التطبيقية تنوعت مسيرة الدكتور نبيل علي محمد عبدالعزيز لكن ما قاده للعالميه هو اهتمامه بتطبيقات الحاسب الآلي وتطبيقها على اللغة العربية حيث قام بتأليف عدة كتب ومؤلفات حول الذكاء الاصطناعي في وقت لم يكن فيه هذا المصطلح قد انتشر بشكل واسع ما جعله يحصد العديد من الجوائز العربية والدولية والعالمية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.