موعد صرف معاشات يناير 2020 لجميع الفئات وآخر أخبار المعاشات

يتحرى ملايين المستفيدين من التأمينات الاجتماعية والمعاشات في مصر عن موعد صرف معاشات يناير 2020 بالتزامن مع قرب انتهاء العام الميلادي الحالي، حيث ينتظر أكثر من 8 مليون قائم بالصرف تحديد وزارة التضامن الاجتماعي لتاريخ صرف قيمة المعاش المحدد للفئات المختلفة، والتي يتم إيداع الأموال المستحقة لهم شهريا في منافذ مختلفة تتولى عملية الدفع للمواطنين، سواء مكاتب هيئة البريد أو البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، لمستحقي المعاش ممن كانوا موظفين حكوميين بالجهاز الإداري للدولة، أو الذين عملوا في خارج الجهات الحكومية ويصرف لهم معاش بموجب التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى المستفيدين من الدعم المادي للأسر الفقيرة والذي يعرف باسم معاش تكافل وكرامة.

ونستعرض لكم في هذا التقرير المفضل موعد صرف معاشات يناير 2020 لجميع الفئات، وآخر أخبار المعاشات في ظل التعديلات الجديدة على قانون المعاشات، واستمرار غموض الموقف بشأن الزيادات المقررة بأحكام قانونية فيما يتعلق بالعلاوات الخمس.

موعد صرف معاشات يناير 2020

يحل موعد صرف معاشات يناير 2020 في اليوم الأول من الشهر ويستمر لثلاثة أسابيع تقريبا بسبب كثرة أعداد القائمين بالصرف، والفئات المستحقة له، وهو ما يستوجب توزيعهم على أيام ومنافذ مختلفة منعا للتزاحم خاصة أن القائمين بالصرف يكونون من كبار السن.

ومن المنتظر أن توافق مواعيد صرف المعاشات لشهر يناير 2020 للأوقات الاعتيادية الشهرية، حيث لا تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتعديل موعد صرف المعاشات إلا في المناسبات كالأعياد وقبيل شهر رمضان؛ تسهيلا على المواطنين لتوفير النفقات التي تحتاجها الأسر التي يعتمد دخلها على المعاش.

وستصدر وزارة التضامن الاجتماعي، وهي المسئولة عن توزيع المعاشات على مستحقيها وتنظيم عمليات قيمة الاستحقاق فيما يخص الدعم المادي لمعاشات تكافل وكرامة، بيانا قبيل بدء صرف معاشات شهر يناير 2020 بساعات لتحديد تاريخ الصرف لكل فئة، وإجمالي عدد المستحقين، والأموال المقدرة.

وقدرت وزارة التضامن الاجتماعي إجمالي ما تم صرفه لأصحاب المعاشات في يناير الماضي بحوالي 15 مليون و230 ألف جنيه، لعدد 8 مليون و260 ألف مواطن.

موعد صرف معاشات يناير 2020 التأمينات الاجتماعية

وتبدأ وزارة التضامن الاجتماعي بصرف المعاشات للقائمين بالصرف من فروع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وأيضا الذي تحول لهم المعاشات على ماكينات الصراف الآلي، في الأول من الشهر، وعليه يبدأ الصرف يوم الأربعاء 1 يناير 2020.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة بنهاية نوفمبر الماضي، أن عدد تلك الفئة الذين استحقوا معاشات ديسمبر قُدر بثلاثة ملايين و317 ألف فرد، بإجمالي ما قيمته 4 مليارات و715 ألف جنيه.

موعد صرف معاشات يناير 2020 من البريد وبنك ناصر الاجتماعي

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، الدكتورة غادة والي، وجهت ببدء صرف المعاشات في الشهر الماضي، التي تصرف من مكاتب البريد بالمحافظات وبنك ناصر الاجتماعي بدءا من الخامس من الشهر.

ومع استمرار تثبيت مواعيد صرف المعاشات تبدأ تلك الفئة بصرف المعاشات المستحقة لها يوم الأحد الموافق 5 يناير 2020.

وكانت قيمة إجمالي الأموال المستحقة لتلك الفئة في الشهر الماضي تعادل 6 مليارات و107 ألف جنيه، لعدد 3 ملايين و304 ألف مواطن.

موعد صرف معاشات يناير 2020 من البنوك

كما يبدأ صرف المعاشات المحولة على البنوك في العاشر من الشهر، ويوافق في يناير المقبل يوم الجمعة، وعليه من المتوقع أن يتم تأجيل الصرف ليبدأ الأحد 12 يناير.

زكان عدد المستحقين لصرف المعاشات المحولة على البنوك في الشهر الماضي مليون و683 ألف قائم بالصرف، وبلغ إجمالي الأموال المستحقة لهم 4 مليارات و407 ألف جنيه.

واستنادا إلى كافة المعلومات المتوفرة في هذا التقرير تصبح الخريطة الزمنية لموعد صرف معاشات يناير 2020 كالتالي:

  • موعد صرف معاشات يناير من منافذ هيئة التضامن الاجتماعي وماكينات “ATM”: الأربعاء 1 يناير 2020.
  • موعد صرف معاشات يناير من مكاتب البريد وبنك ناصر الاجتماعي: الأحد 5 يناير 2020.
  • موعد صرف معاشات يناير المحولة على البنوك: الأحد 12 يناير 2019.
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة: الأربعاء 15 يناير 2020.

قد يهمك:

تظلمات التموين.. استعلام مباشر الآن عن وقف البطاقات عبر موقع دعم مصر “Tamwin.Com”

وأخيرا يبدأ صرف معاش تكافل وكرامة لشهر يناير 2020 يوم 15 من الشهر لما يقارب 2 مليون مستفيد.

ويذكر أن تكافل وكرامة هو برنامج لتقديم الدعم النقدي للأسر الأكثر احتياجا وللمسنين الذي لا يتلقون معاشات، وتبلغ قيمته 450 جنيها لمن يزيد عن سن 65 سنة.

كما يخصص دعم شهري لأفراد الأسرة بقيمة 80 جنيها للطالب في المرحلة الابتدائية، و100 جنيه شهريا للطالب في المرحلة الإعدادية، و140 جنيها لطالب الثانوية، و60 جنيها لمن دون 6 سنوات.

عدد المستفيدين من معاشات يناير 2020 من موقع وزارة التضامن
عدد المستفيدين من معاشات يناير 2020 من موقع وزارة التضامن

آخر أخبار المعاشات

ويبدأ بالتزامن مع بدء صرف معاشات يناير 2020 العمل بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، الذي أقره مجلس النواب المصري، وصدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس 2019.

ويشمل القانون الجديد 4 فئات ستستفيد من تطبيقة وهم العاملون لدى الغير، وكذلك أصحاب الأعمال، بالإضافة إلى العاملين المصريين في الخارج، وأخيرا العمالة غير المنتظمة.

ويتضمن القانون الجديد تنفيذ قرار رفع سن المعاش إلى 65 سنة تدريجيا، وتطبيق زيادة سنوية لأصحاب المعاشات تقدر بنسبة 15% من إجمالي ما يتقاضونه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.