من هو دكتور نبيل علي الذي يحتفل جوجل بالذكرى الـ82 لميلاده اليوم؟

دكتور نبيل علي محمد الذي يحتفل به اليوم جوجل بالذكرى الـ82، حيث يعد من أهم العلماء والمفكرين في مجال معالجة اللغات الطبيعية إلكترونياً، ألف عدد من الكتب صاحب أفكار ورؤية علمية متطورة، حصل على عدد من الجوائز ، لذلك يحتفل به جوجل وكالمعتاد أن محرك البحث يحتفل بالشخصيات الشهيرة ذات التأثيرات في المجتمع على مستوى العالم، فهناك العديد من العلماء وغيرهم الذي ذكراهم مستمرة حتى الآن منهم المؤلف والعالم والناشط والموسيقي والفنان …وغيرهم ممن له أعمال مؤثرة في المجتمع منهم دكتور نبيل علي.

من هو دكتور نبيل علي الذي يحتفل به جوجل اليوم

ولد دكتور نبيل علي في 1 يناير سنة 1938 م، حصل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960 وبعد سبعة سنوات حصل على الماجستير ، ثم حصل على دكتوراه في هندسة الطيران سنة 1671، وبين الفترة التي كانت بعد التخرج حتى حصوله على الدكتوراه كان يعمل ضابطاً مهندساً في القوات الجوية المصرية بقسم الصيانة والتدريب، بعدها انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث برع فيه وأصبح مديراً في الحاسب الآلي بشركة مصر للطيران وكان هو أول من أدخل نظام الحجز الإلكتروني في شركات الطيران بالمنطقة العربية.

بعد ذلك انتقل للعمل بمناصب ومستويات مختلفة في عدد كبير من البلدان العربية والأوروبية، حيث عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر ثم نائب رئيس مجلس الإدارة، كما عمل عالم في بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي، صمم أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً، وتوفي في 26 يناير سنة 2016 عن عمر يناهز 78 عام.

من هو دكتور نبيل علي الذي يحتفل جوجل بالذكرى الـ82 لميلاده اليوم؟ 1
دكتور نبيل علي

مؤلفات الدكتور نبيل علي

  • اللغة العربية والحاسوب.
  • سلسلة عالم المعرفة (العرب وعصر المعلومات).
  • الثقافة العربية.
  • الفجوة الرقمية.
  • العقل العربي ومجتمع المعرفة جزء اول وجزء ثاني.

أقوال دكتور نبيل علي

نحن نواجه عصراً جديداً بعقلية غاية في القدم، هذا هو المأزق الذي نجد فيه أنفسنا كعرب ونحن نواجه متطلبات العصر الحديث. هناك فجوة معرفية تزداد هوتها كل يوم وتهدد بعزلنا على الجانب الآخر من التاريخ حيث لا يوجد مقاعد للمهمشين في هذا العالم. لنبدأ الخطوة الأولى لسد هذه الفجوة المعرفية، لنبدأ بالترجمة[2].
 

هناك علاقة وطيدة و مباشرة بين اللغة والفكر, تتضح لنا ما إن نربط بين تجريدية الفكر و حقيقة أن نظام اللغة يعمل على مستوى المفاهيم والمجردات من مقولات وعلاقات وسمات وتقابلات. وهي – أي اللغة – وسيلة الإنسان لإدراك ظواهر الكون من حوله. فنحن نستشعر حركة الزمان من خلال اللغة. وهي تعبر في زمنيتها عن الماضي والحاضر والمستقبل. وعن الشروع والانقضاء. وعن التوقف والاستئناف والتقطع و الاستمرار، ونستشعر المكان حولنا من خلال اللغة، وهي تعبر عن البعيد والقريب واللصيق، وعن الغائب والحاضر، وعن المحدود والشاسع , وعن الامتلاء والفراغ، ويأتي المجاز بروعة صوره ليجسد لنا إحساسنا بالزمان, جاعلا من الوقت سيفاً ان لم تقطعه قطعك, ومن العمر قطارا تدور به عجلات الزمن, ومن هبوط الليل رداء يرخي سدوله و تخيم علينا ظلمته. وبروعة التشبيه ذاتها يجسد المجاز اللغوي إحساسنا بالمكان عندما يجعل من العزلة قمقما، ومن الوجود سجنا إن ضقنا ذرعاً بهذا الوجود, وعندما يسوغ لنا أن يبتلعنا اليم وأن نبكي الأطلال وأن تعوي الرياح وأن تنهب المركبة الطريق نهبا[3].
 

وهناك عدة جهود عربية رائدة في مجال بنوك المصطلحات وتوحيدها من أمثلة ذلك بنك المصطلحات المعروف باسم “باسم” الذي قام بتطويره في السعودية د. محمود الصيني, أحد الرواد العرب البارزين فـي مكننة المعاجم والترجمة الآلية وبنوك المصطلحات فـي بـيـت الحـكـمـة التونسي ومكتب تنسيق التعريب بالمغرب, ولجنة توحيد المصطلحات العسكرية فـي سوريا[3].
 

ما أشد حاجتنا إزاء الانفجار المعرفي الذي نعايشه حاليا لتعزيز آليات تكوين الكلمات في العربية، ويأتي أسلوب المزج هنا كإحدى الوسائل المتاحة للدلالة على المفاهيم المركبة التي تسود معظم فروع المعرفة الحديثة, وفي هذا الصدد أطالب بإعادة اكتشاف صيغة الأصـل الرباعي (مثل: فعلل وتفعلل وفعللة, وفعلنة)حيث تفوق هذه الصيغة الصيغ الثلاثية في قدرتها على نحت الصيغ المزجية[3].

  الجوائز التي حصل عليها دكتور نبيل علي

  • جائزة أحسن كاتب في مجال الدراسات المستقبلية.
  • جائزة أفضل كاتب ثقافي في مجال تحديثات عصر المعلومات.
  • جائزة الإبداع في تقنية المعلومات.
  • جائزة الملك فيصل العالمية مع البروفيسور علي حلمي في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية.
قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. Ashraf يقول

    الله يرحمة

    1. نانسي نبيل يقول

      اللهم أمين

  2. maher omar يقول

    الله يرحمه ويحسن إليه
    احترم كل مثاقف يطيف شئ للكون نحن فى حاجه اليه
    ان الامة التى تنسى تاريخها غير قادرة ان تتعامل مع الحاضر والمستقبل ’

    1. نانسي نبيل يقول

      حقا كلامك احسنت القول..الله يرحمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.