من سيحصل أولاً على لقاح كورونا؟ .. جدل عالمي طبي

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في اغلب بلدان العالم , وفي نفس الوقت تتصارع العديد من الشركات الطبية لإنتاج لقاح لمحاربة الفيروس من خلالها , وبالفعل قد استطاعوا المضي قدما في تطوير اللقاح , لكن وسط مناقشات وتساؤلات على من يحصل على اللقاح أولا فور اصداره بشكل رسمي ..؟

من سيحصل أولاً على لقاح كورونا؟

وقال موقع سكاي نيوز ناقلا نيويورك تايمز أن بعض المراكز الامريكية التي تعمل علي انتاج اللقاح قد وضعت خطة لتحديد اولوية البلدان التي يحصلون علي اللقاح فور انتاجه ومن أهداف الخطة أن المؤسسات الطبية والقطاع الطبي سيكونون أول الحاصلين على اللقاح لانهم خط الدفاع الأول لمرض كوفد 19 ثم يليهم كبار السن والأشد خطورة.

بالاضافة الأولوية إعطاء اللقاح لمن هم في الدول الافريقية حيث هم الأكثر تعرضا للإصابة بفيروس كورونا , لكن اختيار هذه الفئة اثارت الكثير من الجدل حيث العاملين بمختلف المهن هم ايضا معرضون للإصابة مثل السائقين والمدرسين الذين سيعودون للعمل في وقت لاحق مع عودة الدراسة.

واضاف البعض ان يجب تكون الاولوية للدول الذي تعاني من نقص للادوية ونقص للمسلتزمات الطبية مثل أجهزة التنفس وغيرها لضمان سرعة علاج المرضى.

وأضاف نائب رئيس قسم طب الحالات الحرجة في جامعة بيترسبرغ “دوغلاس وايت” ان الاحداث الحالية جديدة كليا ولم يكن هناك متسع من الوقت للتعامل معها بشكل صحيح ,وأضاف دوغلاس وايت أن الاختيار بواسطة التشاور مع المصابين بفايروس كورونا وقرر الجميع احترام نتائج الأولويات»حتى وإن لم تكن في صالحه.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.