منها الغرامة 10 آلاف جنيه والحبس .. تعرف على عقوبة تعطيل دفن ضحايا كورونا ونصوص التشريع الجديد

على من الجدل سادت مختلف أنحاء البلاد بسبب النتائج الناجمة عن انتشار فيروس كورونا وعلى رأسها طريقة دفن الموتى وهو ما جعل الدولة تتخذ إجراءات وتفرض عقوبات على من يحاولون تعطيل دفن الموتى وضحايا الأوبئة بشكل عام لما له من تهديد على الصحة العامة وعلى سلامة المواطنين وما يشكله الأمر من تهديد للمواطنين الآمنين.

قانون جديد لمعاقبة القائمين على تعطيل دفن الموتى من ضحايا الأوبئة:

تم تعديل قانون رقم “137 لسنة 1908” الخاص بالإجراءات والاحتياطات المرتبطة بالأمراض المعدية والأوبئة في محاولة لمواجهة مخاطر انتشار فيروس “كوفيد 19” كورونا، وتم منح وزارة الصحة جميع الصلاحيات في هذا الشأن بل وإعطائها كامل السلطان في اتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة بدفن الموتى.

البنود التي تضمنها مشروع القانون الجديد:

  • لوزير الصحة الصلاحيات الكاملة في التعامل مع ضحايا الأمراض والأوبئة ومنها “تصريح الدفن ومكانه والغُسل والتكفين والطقوس الدينية التي تمارس”.
  • الدفن تحت اشراف كامل من وزارة الصحة.
  • غرامة تتراوح من 5 لـ 10 آلاف جنيه والحبس لكل من يعطل دفن المتوفي إثر إصابته بوباء أو مرض معدي.
  • استخدام العنف والتهديد من قبل اسرة المتوفي يزيد من حجم العقوبة الصادرة ويضاعفها.

الخطوات التي مر بها مشروع القانون حتى الآن:

تم تقديم مشروع القانون من النائب الدكتور محمد العماري وتمت الموافقة عليه في جلسة الأربعاء الماضى، وقام مجلس النواب بإحالة مشروع القانون الى لجنة التشريع لاتخاذ الرأي النهائي في هذا الشأن في محاولة للتعامل والسيطرة على النتائج الكارثية لفيروس كورونا المتحول على غرار مختلف الدول المصابة وتقنين بعض الإجراءات الاستثنائية حرصًا على سلامة المواطنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.