منها البروتين والحمض النووي .. “الصحة” توضح أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ومدى خطورتها

لا تزال تداعيات فيروس كورونا تطغى على المسؤولين جراء انتشار الوباء ، وعلى رغم سباق اللقاحات التي أعلنت عنه الدول الشركات إلًا أن لم تكن كفيلة حتى الآن بالقضاء التاجي.

لقاح الفيروسات المعطلة أو الضعيفة

ويتساءل المواطنون عن اللقاحات التي تقدمها وزارة الصحة، من حيث معدل الأمان وآلية تصنيعها لترد في منشور لها عبر حسابها الرسمي قائلة أن هناك أنواع عديدة للقاح فيروس كورونا ولكل منه أهمية أولًا هناك لقاح الفيروسات المعطلة أو الضعيفة وهو عبارة عن لقاح يستخدم شكل غير فعال من المرض لمواجهة الوباء.

ويتميز هذا اللقاح بأنه لا يسبب المرض لكنه يحفز الجسم على تكوين أجسام مضادة من أجل حماية الجسم من الإصابة خلال الفترة المقبلة

منها البروتين والحمض النووي .. "الصحة" توضح أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ومدى خطورتها 1
“الصحة” توضح أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ومدى خطورتها

اللقاحات القائمة على البروتين

وأوضحت وزارة الصحة، أن النوع الثاني من أنواع اللقاحات يدعى القائم على البروتين، وهو عبارة عن جزء من بروتين فيروس كورونا يعمل على تحفيز الجسد من أجل تشكيل أجسام مناعية تحمي الجسم .

لقاحات النواقل الفيروسية

أما اللقاح الثالث من اللقاحات فهو لقاح النواقل الفيروسية، وهو عبارة عن لقاحات يتم تصنيعها في المعمل وهو مكون من فيروس ينتج بروتينات فيروس كورونا يعمل على تحفيز جهاز المناعة لمنحه القدرة على مواجهة الوباء.

لقاحات الحمض النووي

أما النوع الرابع من اللقاحات التي أعلنت عنها وزارة الصحة السعودية، فأوضحت أنه لقاح الحمض النووي،و هي عبارة عن مادة جديدة مصنوعة تعمل على إعطاء الخلايا من أجل بناء البروتين، ويعمل على تحفيز الجسم المناعية بأمان وفاعلية.

مدى خطورة اللقاحات

وكشفت وزارة الصحة في بيان لها أنه لا يوجد خطورة على جسد المواطنين حال تلقيهم العلاج، وأوضحت أن مأمونية اللقاحات وفاعليتها آمنة بدرجة كبيرة، لافتة إلى أن اللقاحات حصلت على الموافقة الطارئة من هيئة الدواء المصرية، ودعت وزارة الصحة المواطنين بضرورة الحصول على اللقاح.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.