تفاصيل مشروع قانون تنظيم العمالة المنزلية الجديد ومكافأة نهاية خدمة بقيمة أجر شهر

في إطار سعيها لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية؛ تقدمت “هالة أبو السعد” عضو مجلس النواب المصري، بمشروع قانون جديد من شأنه تنظيم العمالة المنزلية، وذلك ليتم مناقشته في المجلس عقب إحالته إلى اللجان النوعية.

تفاصيل مشروع قانون تنظيم العمالة المنزلية الجديد

ينص مشروع قانون العمالة المنزلية المقترح، على أن يحكم العلاقة بين صاحب العامل وعامل الخدمة المنزلية عقد مكتوب، على أن تشرف على تنفيذ العقود اللجنة المستحدثة بوزارة التضامن الاجتماعي.

وتضمن مشروع القانون حقوق والتزامات العاملات بالمنازل، بالإضافة لالتزامات صاحب العمل، كما تضمن شروط العقد والمحظور فيها تكليف صاحب العمل، لعامل الخدمة المنزلية بالعمل لدى الغير، أو بعمل غير متفق عليه في العقد.

كما أقر مشروع القانون، أنه في حالة مرور أربعة سنوات متتالية من خدمة عامل المنزل لصاحب العمل، يستحق العامل مكافأة نهاية خدمة بقيمة شهر من أجره المتفق عليه.

وقد حدد مشروع القانون الحالات التي يجوز فيها الخصم من أجر العامل، مع مراعاة ألا يتجاوز الخصم نصف أجر العامل، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • سلفة حصل عليها عامل المنزل من صاحب العمل.
  • تكلفة ما تم الإهمال فيه أو إتلافه عن عمد.
  • تنفيذا لقرار إداري أو حكم قضائي صادر ضد عامل المنزل، ما لم ينص القرار أو الحكم على خصم أكثر من نصف الأجر.

وعن العقوبات التي قد يتعرض لها صاحب العمل عند مخالفة أحد شروط العقد، والتي قد تصل حد الحبس، مع مراعاة عدم الإخلال بأي عقوبة واردة بقانون آخر، فقد حدد مشروع القانون العقوبات كالتالي:

  • في حالة تكليف عامل المنزل بعمل يهدد سلامته أو يمس كرامته أو يعرضه للخطر، يتعرض صاحب العمل لعقوبة الحبس ودفع غرامة لا تقل عن 5000 جنيه.
  • في حالة حرمان عامل المنزل من راحته الأسبوعية أو الإجازات المتفق عليها في العقد، يُعاقب صاحب العمل بدفع غرامة لا تقل عن 500 جنيه.
  • في حالة تكليف العامل بخدمة غير المتفق عليها في العقد، يُعاقب صاحب العمل بدفع غرامة لا تقل عن 200 جنيه.
  • في حالة الإخلال بقرارات اللجنة الواردة في القانون، يدفع صاحب العمل غرامة لا تقل عن 1000 جنيه.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.