مقابل 20 جنيهًا للحصة.. شروط التعليم للتعاقد مع حملة المؤهلات العليا لسد عجز المدارس

فتحت وزارة التربية والتعليم مؤخرًا باب التعاقدات مع حملة المؤهلات العليا لسد عجز المدارس، بنظام الحصة مقابل 20 جنيهًا، يأتي ذلك في الوقت الذي تعانى فيه معظم المدارس من نقص عددي كبير في المعلمين وتوقف الوزارة عن التعيينات خلال السنوات الماضية، وذكر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن هناك نسبة عجز المعلمين في المدارس بلغ ما يقرب عن 320 ألف معلم على الرغم من مسابقات التعيينات التي أعلنت عنها إلًا أنها ضئيلة لتغطية كافة المدارس.

شروط التعاقدات مع حملة المؤهلات العليا بنظام الحصة

وحددت وزارة التربية والتعليم عددًا من الشروط والقواعد للتعامل بنظام الحصة من بينها أن يكون من حملة المؤهلات العليا، وأن لا يتجاوز سعر الحصة 20 جنيهًا، على أن يتم الاستعانة بهم خلال 11 شهرًا في العام المالي الواحد.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تصنيف المقبولين وفقًا للتوزيع الجغرافي والمواد الدراسية، مع عدم تحمل الدولة أعباء مالية، وأن يكون الاختيار بناء على التقرير الصادر من مدير المدرسة والموجه الأول وأن يكون تكليف المدرسين بالحصة وفقًا لمن سبق لهم العمل ضمن مسابقة 36 ألف معلم.

مقابل 20 جنيهًا للحصة.. شروط التعليم للتعاقد مع حملة المؤهلات العليا لسد عجز المدارس 1
وزارة التربية والتعليم

وأوضحت الوزارة أن الكشف الأمني شرط للتعاقد، ولا يجوز للمتقدم أن يطالب بالتعيينات مستقبلًا كما يجوز الاستغناء عنه في أى وقت كما لا يجوز له أن يطالب بالتعويضات.

لا يجوز أن يزيد نصاب المدرس عن 24 حصة أسبوعيًا

وتابعت الوزارة في شروطها أنه يرخص للتدريس بالحصة بموجب خطاب من الموجه الأول للمادة، وعدم اشراكه في أعمال الامتحانات أو الكنترولات كما أنه لا يجوز أن يزيد نصاب المدرس عن 24 حصة أسبوعيًا، وتابعت الوزارة  أن الصرف يتم للمتعاقد بهم بناء على كشف معتمد من مدير المدرسة، مشددة على ضرورة التوقيع على إقرار بالموافقة على الشروط.

وتسعى مصر للتغلب على النقص العدد الكبير فى المدارس التعاقدات الموسمية مبررة أنها لا تملك ميزانية تسمح بذلك، ولجأت إلى عدة طرق إلًا أنها لم تكن كفيلة لاحتياجات المدارس.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. حسان شحاته يقول

    تحيه إليك معالي وزير التربيه والتعليم المصري د.طارق شوقي فمع ظهور الازمات والوباء الذي يحيط بالعالم كله نجد في طياته التايد وإلحاجه السريعة لما بدأت فيه من تطوير لعمليه التعليم وبات جاليا لعالمنا العربي ان التعليم عن بعد واستخدام تكنولوجيا المعلومات هو السبيل لتعليم ابنائنا والتخلص الفوري من المنظومة القديمة للتعليم التي لاتخرج لنا الا اجيال غير مؤهله لأي شئ احد ابنائك معلم في دوله الكويت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.