مفتي عام السعودية يبين مقدار زكاة الفطر 1441هـ وموعد إخراجها

عبر مداخلة هاتفية على القناة الإخبارية السعودية أوضح مفتي عام المملكة العربية السعودية ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مقدار زكاة الفطر 1441هـ وموعد أخراجها ومما تُخرج ( أصنافها)، وأكد أن التمر من جملة الأصناف التي تُخرج منها زكاة الفطر ، مشيرًا إلى أن مقدار الزكاة 3 كيلو غرام تقريبًا من قوت أهل البلد، أما لجهة وقت إخراجها فقد أوضح سماحة المفتي إنها تُخرج من ليلة العيد وحتى صلاة العيد، منوهًا إلى أنها تُعطى للأسر المحتاجة.

مقدار زكاة الفطر

مفتي عام السعودية يبين مقدار زكاة الفطر 1441هـ وموعد إخراجها 1
مقدار زكاة الفطر

أفضل الأصناف لإخراج زكاة الفطر

ومن جهته عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ سعد الشثري ، أوضح أنه الأولى والأرجح إخراج زكاة الفطر تمرًا من أن تُحرج كأرز، على اعتبار ان البلاد تنعم بالنخل المتنوع الأصناف ومتوفر في جميع المناطق.

وأضاف الشيخ الشثري في تصريحات للقناة الإخبارية أن ما ورد في صحيح الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو قمح أو زبيب، وأشار إلى أنها تُجزئ بالتمر وذلك باتفاق أهل العلم، وأكثرهم أجمعوا على تفضيل إخراجها من التمر، كما ورد عن الإمامين أحمد ومالك.

وتابع بالقول: أن “من قَدر على إخراج زكاة الفطر من الأصناف المذكورة لا يجوز أن يعدل لأصناف أخر”، وأوصى أن يخرج الجميع  زكاة الفطر من التمر ففيها إعانة للمزارع وآثار جميلة.

ولجهة توكيل الغير بإخراج زكاة الفطر أشار الشيخ الشثري إلى جواز توكيل الإنسان غيره ممن يثق فيه مثل الجمعيات الخيرية التي تخرج زكاة الفطر وهي تحت رعاية الجهات الرسمية، من أجل إيصال زكاة الفطر قبل يوم العيد، كما يجوز التوكيل بالهاتف، أو الدخول لمواقع هذه الجمعيات بالتواصل المباشر وتبرأ ذمة الإنسان بذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.