معهد البحوث الفلكية يرصد زلزالين بالبحر المتوسط.. هل شعر به المصريون؟

رصد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ممثلا في محطات الشبكة القومية للزلازل، لزلزالين، صباح اليوم الثلاثاء 19 مايو 2020، الأول بقوة 5.4 على مقياس ريختر الساعة 1:22 بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، في بيان اليوم: إن عمق الزلزال 10 كيلومترات، ويبعد 345 كيلومترًا عن مدينة مطروح داخل البحر المتوسط في جزر كريت باليونان، ولَم يصل أي أنباء بشعور مواطنين في مصر به، كما لم يتسبب في أي خسائر.

معهد البحوث الفلكية يرصد زلزالين

وأضاف القاضي، أن محطات معهد البحوث الفلكية رصدت، أيضًا، زلزالًا آخر بقوة 4.4 ريختر الساعة 2:02 صباح اليوم، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وعلى عمق 31 كيلومترًا، مشيرًا إلى أن هذا الزلزال يبعد 340 كيلومترًا شمال مدينة مطروح وداخل البحر المتوسط بإحدى جزر كريت في اليونان.

وأكد رئيس المعهد أنه لم يصل إليهم أي أنباء أيضًا عن تسجيل حوادث أو خسائر بسببه، من هذا الزلزال الأقل قوة من الذي سبقه بنحو 40 دقيقة.

هزة أرضية

وكان معهد البحثوث الفلكية قد رصد هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر غرب مطروح، يوم السبت الموافق 11 أبريل الماضي، لكنه لم يصل أي إفادة للمعهد بوقوع خسائر أو إصابات، إذ كانت على بعد 36 كيلومترًا.

معهد البحوث الفلكية يرصد زلزالين بالبحر المتوسط.. هل شعر به المصريون؟ 1

ورغم قرب مصر من مناطق نشطة زلزاليًّا، مثل: خليج العقبة، وخليج السويس، والبحر الأحمر، فقد أفاد المعهد القومي للبحوث، بأن مصر ليست ضمن “الأحزمة الزلزالية” في العالم، وبالتالي فهي دولة خارج تصنيف الزلازل، وإن كانت تتأثر أحيانًا بزلازل متفاوتة القوة حسب مقياس ريختر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.