فيروس الورم الحليمي البشري وطريقة انتقاله

ارتبط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان البروستاتا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، هذا الفيروس الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي المباشر، حيث وجد العلماء دليلاً جديداً علي أن الكثير من الحالات المصابة بسرطان البروستاتا يُحتمل أن يكون سببها فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري

هو عبارة عن عدوى تحدث نتيجة التلامس الجلدي، ويوجد مئات الأنواع المختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، ويصاب بها 80 % من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم.

وهناك ما يقرب من 13 نوعاً من هذا الفيروس يسبب سرطان، منها تناسلية مثل: سرطان عنق الرحم، وسرطان القضيب، ومنها ما هو جسدي مثل: سرطان الفم أو الحلق.

فيروس الورم الحليمي البشري

تقرير جريدة دايلي ميل البريطانية عن الفيروس

وبحسب ما جاء من معلومات في جريدة “dailymail” البريطانية فإن الباحثين توصلوا إلي أن اللقاح الخاص بالفيروس قد يساعد على تقليل معدل الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومن المعروف أن هذا الفيروس يسبب أنواع من السرطان نادرة جداً لدى الرجال، إضافةً إلي ذلك أورام الفم والحلق والأعضاء التناسلية بما يعادل سنوياً 2500 حالة.

هل فيروس الورم الحليمي البشري يسبب سرطان البروستاتا ؟

قامت مجموعة من الباحثين من جامعة نيو ساوث في أستراليا بعمل إحصاءات وتجميع نتائج لعدد 26 دراسة من أجل إنشاء قاعدة كبيرة من الأدلة والمعلومات حول علاقة هذا الفيروس بسرطان البروستاتا، وتوصلوا لما كتبوه أن “فيروس الورم الحليمي له دور محتمل في التسبب بسرطان البروستاتا“.

وتوصلت هذه المجموعة من الباحثين إلي أن الفيروس واحد من المسببات للأمراض المتعلقة بسرطان البروستاتا، ولكنه الوحيد الذي يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

كيف ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري ؟

وفقاً لما أوضحته منظمة الصحة العالمية فإن هذا الفيروس ينتقل عبر الاتصال الجنسي مباشرةً، ويصيب الفيروس معظم الناس بعد ممارسة الجنس بفترة وجيزة، وأكدت المنظمة أن هناك أنواع كثيرة من الفيروس لا تسبب أي مشاكل وتتلاشى عدواها دون أن تدخل في مراحل حرجة خلال بضعة أشهر من اكتساب العدوى.

وأضافت المنظمة أن 90 % تقريباً من حالات العدوى بالفيروس تزول خلال سنتين من الإصابة، وحالات نادرة التي تستمر وتتطور لسرطان عنق الرحم وغيره.

تقرير سابق عن فيروس الورم الحليمي البشري

من خلال الفيديو التالي: 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.