معلومات عن قاعدة عين الأسد التي استهدفتها إيران

قاعدة عين الاسد هي أهم ثاني قاعدة عسكرية في العراق بعد قاعدة البلد وقد استهدفتها ايران فجر اليوم بعشر صواريخ قالت إنها ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة أمريكية قرب مطار بغداد فجر الجمعة الماضي.

عين الأسد من صدام حتى استهداف إيران

تم إنشاء قاعدة عين الاسد عام 1980 وكان في ذلك الوقت اسمها قاعدة القادسية وتم استخدامها في الحرب العراقية الإيرانية وكانت تنطلق منها العمليات العسكرية ضد طهران و وفي وقت لاحق تم تغيير اسمها ليصبح قاعدة عين الأسد.

في 2003 أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق سيطرت القوات الأمريكية على القاعدة واستخدمتها نقطة ارتكاز قوية لها في المنطقة ومنذ ذلك الوقت تحتفظ الولايات المتحدة بقوات عسكرية فيها .

سر استهداف قاعدة عين الاسد

ولأن هذه القاعدة كانت هي النقطة التي انطلقت منها أكثر العمليات ضد ايران فإن طهران تحاول ان تعطل أي عمل عسكري مستقبلي من هذه القاعدة بمعنى ان الهجوم على القاعدة ليس الهدف منه اصابة اهداف امريكية بقدر ما هو تعطيل القاعدة عن العمل حتى لا تكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد ايران في المستقبل.
ولم تصدر بيانات رسمية حتى الان حول نتائج الهجوم على هذه القاعدة العسكرية المهمة للعراق وأمريكا على حد سواء فيما تشير مصادر إيرانية إلى سقوط عشرات القتلى والجرحي.

زيارة ترامب

في 2018 زار الرئيس الأمريكي هذه القاعدة في زيارة غير معلن عنها سلفا وضجت وسائل الاعلام بأن ترامب وسط جنوده دون حتى أن يتم ابلاغ قيادة العراق بموعد الزيارة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.