مسابقة لصعود أول مصري للفضاء في يناير 2020

قام الدكتور محمد القوصى، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، بالإعلان عن طرح مسابقة لصعود أول مصرى للفضاء في يناير 2020، وقد جاء ذلك في إطار أول زيارة برلمانية من قبل لجنة التعليم والبحث العلمي لوكالة الفضاء المصرية بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة.

صعود أول مصري للفضاء 2020

وأوضح أنه سيتم القيام بتصفية المتقدمين من خلال عدة مراحل، “بغير أي وساطة”، وذلك اعتمادًا على الاختبارات النفسية والعقلية، والبدنية للمتقدمين، حيث أن مدة البرنامج تبلغ 6 سنوات، تبدأ بعامين أو ثلاثة للانتهاء من المرحلة الأولى، ثم المرحلة الثانية وهي التأهيل العلمي على الحياة داخل الفضاء.

ومن الجدير بالذكر أن يتم قبول الشباب من الجنسين، بشرط توافر المعايير المطلوبة، ومن المتوقع أن يتم اختيار اثنين من المواطنين في المرحلة النهائية للصعود إلى الفضاء، بناءً على البرنامج التأهيلي، على أن يتم إعداد كافة الاختبارات الخاصة بالمسابقة عن طريق جهات عالمية متخصصة.

كما تجدر الإشارة إلى كون مصادر التمويل الخاصة بوكالة الفضاء المصرية، تتمثل في مجموعة من النقاط الأساسية، والتي يأتي من بينها:

  • الاعتمادات التى توفرها الدولة للوكالة.
  • القروض والمنح التي تدعم الوكالة عن طريق الأجهزة المعنية بالدولة.
  • الهيئات والتبرعات والإعانات التي يقوم مجلس إدارة الوكالة بقبولها.
  • مقابل لمختلف الأعمال والخدمات التي تقدمها وكالة الفضاء المصرية.
  • نتائج استثمار أموال الوكالة.

ويأتي ذلك بناءً على القانون رقم (3) لسنة 2018، الذي ينص على إنشاء وكالة الفضاء المصرية، على أن تكون مستقلة فنيًا، وماليًا، وإداريًا، وتتبع رئيس الجمهورية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.