مسئول أمريكي يكشف موعد إتاحة لقاح فيروس “كورونا”

يقترب العالم بخطوات حثيثة من التوصّل إلى علاج لوباء “كوفيد 19” للقضاء تمامًا على خطورته ومنع انتشاره الكبير الذي اقترب كثير من عتبة الـ 6 ملايين مصاب حول العالم، وذلك عقب إعلان الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية، عن الاقتراب من إصدار لقاح للوباء قبل نهاية العام الجاري 2020.

إصدار اللقاح قبل نهاية العام

وقال فاوتشي، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأمريكية، أن لقاح وباء “كوفيد 19” سيتم إصداره قبل نهاية العام، وذلك حال سارت الأمور بالشكل المخطّط لها من قبل القائمين على اكتشاف اللقاح المناسب وتجربته للتأكد من فاعليته وخلوّه من الأعراض الجانبية ليتناسب مع وضعيات جميع المرضي حول العالم.

ويعمل في إصدار اللقاح خلال المرحلة الراهنة، أكثر من 100 مشروع محتمل عدد ضئيل منها وصل لمرحلة إجراء التجارب السريرية، أبرزها اللقاح الذي يعمل علماء جامعة أوكسفورد على تطويره، بالإضافة إلى اللقاح الخاص بشركة نوفافاكس الأمريكية في أستراليا، في سباق مع الوقت لإخراج اللقاح المنتظر إلى النور قبل نهاية العام.

جدير بالذكر أن عدد مُصابي وباء “كورونا” حول العالم اقترب من الـ 6 مليون حالة، تعافى منهم 2.38 مليون حالة، بينما حصد حياة أكثر من 357 ألف حالة حول العالم أغلبها في الولايات المتّحدة الأميركية التي تخطّت حاجز الـ 100 ألف وفاء جراء الإصابة بالوباء.

وكان وباء “كوفيد 19” المعروف إعلاميًا بفيروس “كورونا” قد بدأ رحلته من مدينة ووهان الصينية في أواخر العام الماضي 2019، قبل أن ينتقل إلى معظم ربوع العالم، ويتسبّب في إيقاف الأنشطة الحياتية للعديد من البلدان بسبب فرض الحجر الصحّي على المواطنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.