مختبر صيني مُتهم بنشر كورونا حول العالم.. ما حقيقة القصة؟

أشارت أصابع الاتهام إلى تسبب مختبر صيني في أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، الذي أصاب نحو 2 مليون و300 ألف شخص حول العالم، فضلا عن وفاة أكثر من 160 ألفًا آخرين.

وفي أول ردٍّ له على هذه الاتهامات، قال يوان زيمينج، مدير المختبر الصيني، الذي أشارت إليه وسائل إعلام أمريكية، وعلماء في أنحاء العالم منهم عالم فرنسي شهير، على أنه قد يكون مصدر فيروس كورونا، “أي مسؤولية في انتشار الوباء”.

مختبر صيني متهم بنشر كورونا

وأضاف مدير المختبر الصيني، الذي يقبع في ووهان بؤرة الوباء العالمي بوسط الصين، أمس السبت، في تصريحات لشبكة “سي جي تي إن”: أنه من المستحيل أن يكون فيروس كورونا المستجد صادرًا عنا، ونحن نعرف تمامًا أي نوع من الأبحاث تجري في المعهد وكيف نتعامل مع الفيروسات والعينات.

وانتقد “زيمينج” وسائل الإعلام، قائلا: إنها “تحاول عمدًا خداع الناس بتوجيه اتهامات مبنية على مجرد تكهنات ودون أدلة”، يأتي ذلك في ظل تصريحات من علماء حول العالم بأن وباء “كوفيد -19” من المرجح أنه انتقل إلى الإنسان من حيوان، متهمين سوقًا في مدينة ووهان لبيع الحيوانات البرية الحية بهدف استهلاكها.

وقوّى ترجيحات العلماء وجود معهد علم الفيروسات الذي يقع بداخله المختبر، محل الاشتباه، على مسافة كيلومترات قليلة من السوق الذي أشار إليه العلماء ما يُثير منذ بضعة أشهر تكهنات بشأن تسرّب فيروس كورونا المستجد من هذه المنشآت الحساسة، إذ إن هذا المختبر يوجد به، أيضًا، سلالات خطرة من الفيروسات المعروفة مثل “إيبولا”.

دراسات على كورونا

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد نقلت في وقت سابق، أن سفارة الولايات المتحدة في بكين وبعد عدة زيارات إلى المعهد المشار إليه، نبّهت السلطات الأمريكية في عام 2018 إلى إجراءات السلامة غير الكافية في مختبر يجري دراسات على فيروسات كورونا الناجمة عن الخفافيش.

وفي سياق الحديث عن اتهام مختبر صيني بنشر فيروس كورونا حول العالم، رجح العالم الفرنسي، لوك مونتينيي، المُتوج بجائزة نوبل للطب، أن يكون هذا الوباء قد خرج من هذا المختبر، مستبعدا أن يكون قد ظهر في سوق لبيع الحيوانات في مدينة ووهان، وسط البلد الآسيوي.

وأورد موقع “cnews”، عن الباحث الفرنسي، الذي يشك في الرواية الصينية، أن مختبر مدينة ووهان يعكف على دراسة الفيروسات المنتمية إلى عائلة “كورونا” منذ بدايات 2000، “وتبعا لذلك، فقد أصبحوا مختصين في هذا المجال.

مختبر صيني مُتهم بنشر كورونا حول العالم.. ما حقيقة القصة؟ 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.